استمارة البحث

مباشر
بيتشو
© حقوق النشر : Dr

نوستالجيا..المرحوم الحسن الثاني لـ"بيتشو" : "حينما جئت للاستمتاع بتقنياتك لم تكن في الميعاد"

29/11/2020 كريم ادبيهي على الساعة 12h32

الصحافة الرياضية لا تسجل عادة إلا ما يقع وسط الميدان، فوز فريق على آخر، هدف تاريخي في الثواني الأخيرة من مباراة معينة، هدف مشروع لم يحتسب وآخر غير مشروع احتسبه الحكم، لاعب مطرود اعتدى عليه الحكم، إلى غير ذلك من الاخبار الكلاسيكية حول مباريات طواها الزمن.

ونادرا ما تهتم الصحافة بما يجري في كواليس كرة القدم من أحداث وما يتخللها من حكايات، فيها الكثير مما يضحك، والأكثر مما يؤلم، عن قصص موازية أخرى جرت قبل أو بعد أو أثناء أكثر من مباراة تاريخية عاشتها كرة القدم المغربية والرياضة بشكل عام على امتداد أكثر من نصف قرن من الزمن، وهو بالتحديد الموضوع الذي اخترنا أن نغوص فيه من خلال هذه المستملحات القصيرة والعميقة في آن واحد، حول حكايات لم ترو في الرياضة المغربية، ليس فقط في كرة القدم الرياضة الشعبية الأولى، بل في الكثير من الرياضات بدءا بألعاب القوى، إلى الملاكمة مرورا بسباق الدراجات وكرات السلة واليد والطائرة المضرب وغيرها من الأنواع الرياضية التي أبلى فيها المغاربة البلاء الحسن سواء، من خلال إنجازاتهم داخل الميدان أو عبر تصرفاتهم خارجة.

حكايات لم ترو سنضيف إليها بعض البروفايلات لعمالقة الكرة والرياضة المغربية كاالحاج العربي بن مبارك بلمحجوب  حسن اقصي  ادريس باموس  بيتشو واخرين با الإضافة الى صور نادرة مع تعليقات عميقة تؤرخ تلك المرحلة فعلى بركة الله نبدا

نهائي كأس العرش  السنة 1974
المكان الملعب الشرفي سابقا بمدينة الدارالبيضاء
الجمهور حوالي40 الف متفرج
النتيجة هدف لصفر من تسجيل المهاجم الرجاوي العرابي

المرحوم الحسن الثاني لـ"بيتشو" : "حينما جئت للاستمتاع بتقنياتك لم تكن في الميعاد"

فاز فريق الرجاء الرياضي بأول لقب، منذ تأسيسه سنة 1949، بكأس العرش سنة 1974، بعد فوزه على المغرب الفاسي بهدف لصفر في نهاية تاريخية احتضنها مركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

وعلى عادته كل سنة، ترأس المرحوم الحسن الثاني العاشق لكرة القدم والعارف بخباياها التقنية، هذا العرس الكروي.

هذه النهاية، كان من المفروض أن يخوضها المرحوم بيتشو الذي كان من ألمع نجوم كرة القدم المغربية آنذاك، لكنه، وللأسف، اضطر للغياب بسبب طرده في إحدى مباريات فريق الرجاء ضد مولودية وجدة، برسم إحدى جولات البطولة الوطنية، حيث حصل على الورقة الحمراء بسبب الاحتجاجات القوية للاعبي الرجاء على حكم المباراة الذي حرمهم من هدف التعادل، ليقوم المرحوم حمزة البورزكي بعرقلة الحكم وإسقاطه،فبعد أن قام الحكم وجد الرحوم بيتشو أمامه ووجه له البطاقة الحمراء، التي كانت سببا في توقيفه لمدة سنة كاملة، ليحرم الفريق الأخضر من خدماته، خاصة وأنه وقع على موسم رائع سنة 1974، وكان بإمكانه أن يفوز بالازدواجية التي حرم منها في آخر مباريات البطولة ضد رجاء بني ملال المتوج بطلا لذلك الموسم.

قيل الكثير آنذاك عن ذلك التوقيف الظالم، حيث كان جميع الرجاويين على يقين بأنه كان بإمكانهم الفوز على رجاء بني ملال لو كان "العود" أي بيتشو، موجودا.

المكتب المسير لنادي الرجاء الرياضي الذي كان يضم آنذاك جهابذة الكرة وخبرائها، كلهم غادروا إلى دار البقاء، كالمرحومين السملالي، والشرفاوي، الأستاذ عبد الواحد معاش، وعبد القادر الرتناني أطال الله في عمره وآخرين، دون أن ننسى طبعا المرحوم الأستاذ المعطي بوعبيد عراب الفريق الأخضر.

المكتب المسير ارتأى أن يقدم للملك الحسن الثاني رحمه الله رسالة استعطاف من أجل العفو عن بيتشو ومنحه الضوء الأخضر لخوض مباراة النهاية.

المرحوم الحسن الثاني وبذكائه الثاقب، وخبرته الكبيرة في إيجاد الحلول الناجعة والمقنعة، بفضل سرعة بديهته، أجابهم بلطف، بأنه ملك لكل المغاربة، وأب للجميع، لذلك لا يمكنه الاستجابة لهذا الطلب، ومنح الرجاء هذا الامتياز على حساب فريق مغربي آخر، وهو المغرب الفاسي.

خلال مراسيم تقديم اللاعبين، وصل المرحوم العظيم الحسن الثاني أمام بيتشو، ومازحه قائلا: ((حينما جئت للاستمتاع بتقنياتك ومهارتك لم تكن في الميعاد، وها أنت حرمتني وحرمت هذا الجمهور الرائع، وكل الرياضيين، من مواهبك خلال هذا الموعد الهام)).

هذه الحكاية الرائعة التي تدل على الاهتمام الكبير للمرحوم الحسن الثاني بجميع تفاصيل أبنائه المغاربة، وفي جميع الميادين، حكاها لي المرحوم الأستاذ معاش الذي كان حاضرا في هذه النهاية كرئيس فعلي لنادي الرجاء الرياضي.

29/11/2020 على الساعة 12h32 كريم ادبيهي

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360