استمارة البحث

مباشر
المهدي اليوسفي
© حقوق النشر : Dr

المهدي اليوسفي.. من أكاديمية محمد السادس إلى دوري النخبة الأمريكي لكرة القدم

12/02/2022 le360 على الساعة 23h00

يواصل الشاب المغربي المهدي اليوسفي، الذي كان أول مستفيد من برنامج "الفرصة الثانية"، حلمه بعدما انتقل إلى نادي إحترافي أمريكي ويتعلق الأمر بنادي "نيويورك سيتي فوتبول كلوب" حامل لقب دوري النخبة الأمريكي لكرة القدم، وذلك بعد مسار دراسة-رياضة دام لثلاثة سنوات بجامعة سانت فرانسيس بروكلين كوليج.

وكشف برنامج "الفرصة الثانية" الذي يجمع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة حلول دراسة-رياضة SES، والذي يمنح الفرصة لشباب ممارسين لكرة القدم من مختلف مراكز التكوين، بمتابعة مسارهم الكروي والأكاديمي بجامعات أمريكية، أن المهدي اليوسفي (23 سنة) من خريجي البرنامج، تم إنتدابه من طرف نادي نيويورك سيتي فوتبول كلوب، حامل لقب دوري النخبة الأمريكي لكرة القدم وذلك خلال فترة الإنتدابات لسنة 2022، والتي جرت يوم 11 من يناير المنصرم.

ويعتبر نيويورك سيتي فوتبول يعتبر واحدا من أكبر الأندية بالولايات المتحدة : حيث مارس في صفوفه بعض من كبار نجوم المستديرة، على غرار فرانك لامبارد، وأندريا بيرلو،...

وبدأ المهدي اليوسفي، تكوينه الرياضي بأكاديمية محمد السادس لكرة القدم، قبل أن يلتحق بعدها بنادي الفتح الرياضي بالرباط بدون أن يتوفق بالمشاركة ضمن الفريق الأول، قبل أن يخول له مساره المشاركة في برنامج "الفرصة الثانية" وليقضي بعد ذلك ثلاثة سنوات بمسار دراسة-رياضة بجامعة سانت فرانسيس بروكلين كوليج.

وخلال فترة الإنتدابات لسنة 2022، حضي المهدي بإنتباه مسؤولي نادي نيويورك سيتي فوتبول كلوب، ليصبح بذلك ثالث مغربي في التاريخ يُنتدب من طرف نادي إحترافي أمريكي، بعد كل من مهدي بلوشي (ريال سالت لايك، اليوم يشغل منصب مدرب مساعد بدوري النخبة الأمريكي) ويونس بودادي (لوس أنجلس فوتبول كلوب).

وقدم المهدي اليوسفي أداء مقنعا خلال المبارتين الوديتين لفريق نيويورك سيتي أمام كل من نيويورك ريد بول وأمباكط مونتريال.

برنامج "الفرصة الثانية"، المُوقع شهر ماي 2020 بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة حلول دراسة-رياضة SES إستفاد منه إلى حدود اليوم، حوالي خمسين شابة وشاب. هذا البرنامج يسعى إلى تمكين المواهب الكروية الشابة المنبثقة من مراكز التكوين والتي لم تتوفق في توقيع عقود إحترافية، يسعى إلى تمكينهم من متابعة مسارهم الأكاديمي بالجامعات الأمريكية عبر مسار دراسة-رياضة وبمنح دراسية، ليتحصلوا بعد ذلك على ديبلومات معترف بها دوليا.

بعد نهاية مسارهم الدراسي وعودتهم إلى المغرب، يستفيد المشاركون من دورة تكوينية تمكنهم من الانغماس في النظام الكروي وبالتالي المساهمة في تطوير الممارسة ضمن أسرة كرة القدم الوطنية. في الأساس، هذا البرنامج يجيب على معطى صارخ، ألا وهو أن فقط 17% من الشباب المنبثقين من مراكز التكوين يتحصلون على عقد إحترافي بالمغرب.

ويدخل هذا البرنامج في إطار المخطط الوطني للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لتطوير الممارسة الكروية الذكورية والنسوية عبر المملكة وجعل كرة القدم وسيلة للاندماج الاجتماعي. كما يعكس إرادة مؤسسة SES، وهي مقاولة مواطنة، في جعل الرياضة رافعة للإدماج المهني ورافعة للتنمية وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما طورت مؤسسة Sports Education Solutions وبشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ووزارة التربية الوطنية، 12 مركزا لمسارات ومسالك دراسة-رياضة في كرة القدم النسوية على الصعيد الوطني.

هذا المشروع الذي يترجم إنخراط مؤسسة SES في الأهداف الجماعية للدولة لتوفير جميع شروط النجاح والصعود لشباب المملكة خاصة الفتيات. ويعتبر تطوير وترسيخ توجه دراسة-رياضة وسيلة ناجعة لتحقيق هذه الأهداف.

12/02/2022 على الساعة 23h00 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360