استمارة البحث

مباشر
المنتخب
© حقوق النشر : Dr

الأسود يكتبون تاريخا جديدا للعرب في المونديال

07/12/2022 Le360 / وكالات على الساعة 17h32

واصل المنتخب المغربي صنع التاريخ في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، ودوّن اسمه بحروف من ذهب في عالم الساحرة المستديرة.

أصبح المنتخب الوطني المغربي أول بلد عربي يصل دور الثمانية في كأس العالم لكرة القدم بعد تغلبه بضربات الجزاء الترجيحة على إسبانيا في دور الستة عشر اليوم الثلاثاء. وانتصر المغرب 3 - 0 في ركلات الترجيح عقب تعادل الفريقين دون أهداف، بعد وقت إضافي في ملعب المدينة التعليمية، ليصبح المنتخب المغربي أيضا أول فريق أفريقي يصل هذه المرحلة في كأس العالم منذ غانا في نهائيات 2010.

وسجل أشرف حكيمي، المولود في إسبانيا وخريج أكاديمية ريال مدريد، الركلة الحاسمة في شباك الحارس الإسباني أوناي سيمون بعد فشل لاعبي إسبانيا في تسجيل أي من ركلاتهم. وخلال 90 دقيقة ثم الوقت الإضافي، استحوذت إسبانيا على الكرة لفترات أطول لكنها فشلت في صنع فرص حقيقية أمام الدفاع المغربي الصلب.

انتهى الشوط الأول من مباراة المغرب وإسبانيا، بالتعادل السلبي، ضمن ثمن نهائي مونديال قطر 2022. وحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن المنتخب الإسباني سدد كرة واحدة فقط على المرمى خلال الشوط الأول من مواجهة المغرب، وهو أقل رقم للماتادور في شوط بمباراة بكأس العالم منذ عام 1966. وحسم المنتخب المغربي عبوره من دور المجموعات، في صدارة المجموعة السادسة، برصيد 7 نقاط، ليواجه إسبانيا وصيفة المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط.

سجل الثنائي أشرف حكيمي وحكيم زياش، نجما منتخب المغرب، رقما مميزا بمشاركتهما أمام إسبانيا.

وخاض ثنائي باريس سان جرمان الفرنسي وتشيلسي الإنجليزي، المباراة السابعة لكل منهما بكأس العالم. وأصبح حكيمي وزياش أكثر اللاعبين المغاربة تمثيلا لمنتخب أسود الأطلس في بطولات المونديال.

ولم يسبق الثنائي إلى ذلك الأمر أي من اللاعبين مع تقدم حكيم زياش على مستوى الدقائق، كأكثر لاعب شارك مع الأسود في كأس العالم ليترك الوصافة لزميله أشرف حكيمي. وتخطى لاعبو الجيل الحالي عددا من نجوم الأسود السابقين وهم مصطفى حجي وعبدالكريم حضريوي والطاهر لخلج، الذين شاركوا في 6 مباريات بين مونديالي أميركا 1994 وفرنسا 1998. كما يمتلك عدد من لاعبي الجيل الحالي، وبينهم رومان سايس ويوسف النصيري، نفس الرصيد من المباريات وهو 6، ليصبح زياش رسميا عميدا للاعبي الأسود في المونديال.

وحقق سيرجيو بوسكيتس قائد المنتخب الإسباني، رقما مميزا، بمشاركته أساسيا ضد المغرب. وحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن هذه المباراة تحمل الرقم 17 لسيرجيو بوسكيتس في المونديال.

وبهذا الرقم يتعادل نجم برشلونة مع حارس مرمى لاروخا الأسبق إيكر كاسياس والمدافع المخضرم سيرجيو راموس كأكثر اللاعبين الإسبان مشاركة في بطولة كأس العالم.

07/12/2022 على الساعة 17h32 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360