استمارة البحث

مباشر
المنتخب
© حقوق النشر : Dr

مدرب جزائري عالمي: منتخب الأسود فتح باب المونديال أمام أفريقيا والعرب

17/12/2022 Le360 / وكالات على الساعة 14h00

أشاد أسطورة كرة القدم الجزائرية رابح ماجر بإنجاز المنتخب المغربي معتبرا أنه فتح الباب أمام المنتخبات الأفريقية والعربية في النسخ المقبلة للمونديال، وأثنى كذلك على الانتصار الثمين للمنتخب التونسي على نظيره الفرنسي.

ويعد رابح ماجر أحد رموز كرة القدم الجزائرية وقد شارك مع المنتخب الجزائري في نسختي المونديال 1982 و1986 ويعد أول هداف للجزائر في تاريخ البطولة، حيث سجل هدفا في انتصار تاريخي على ألمانيا الغربية 2 - 1 في أول ظهور جزائري في كأس العالم عام 1982.

وكذلك كان ماجر أول لاعب عربي يعتلي منصة التتويج ببطولة الكأس الأوروبية (دوري أبطال أوروبا حاليا) وسجل هدفا لفريق بورتو في المباراة التي فاز فيها على بايرن ميونخ الألماني 2 - 1 بنهائي البطولة عام 1987، وذلك ضمن عدد هائل من الألقاب في مسيرة ماجر المتوج بالكرة الذهبية الأفريقية لعام 1987.

كذلك تحدث رابح ماجر عن إنجاز المنتخب المغربي الذي أصبح أول منتخب عربي وأفريقي يصل إلى الدور قبل النهائي في تاريخ كأس العالم. وقال النجم الجزائري “بالنسبة إلى المنتخب المغربي، كنا قد تابعنا هذا التألق ومشواره كان مميزا حتى الآن، وقد خسر أمام فرنسا بعد مجهود كبير خاصة في الشوط الثاني، وقد كان بمقدوره تحقيق المفاجأة، لكن المنتخب الفرنسي يبقى المنتخب الفرنسي بخبرته الكبيرة، وهذه هي كرة القدم، أتمنى لكل المنتخبات العربية بعد التألق في هذا المونديال أن تتألق بشكل أكبر في المونديال القادم وتذهب إلى نقطة أبعد”.

وعن أسباب نجاح المنتخب المغربي، قال ماجر “نقول دائما في كرة القدم، إذا أردت النجاح فعليك أن تلعب بورقة الاستقرار والاستمرار، وأعتقد أن المنتخب المغربي لعب بهذه الورقة”.

وأوضح “منذ ثلاث سنوات كان المنتخب المغربي يعد نفسه للمونديال، مع وحيد خليلودزيتش (المدرب السابق) في البداية ثم مع وليد الركراكي، أعتقد أن قوة المنتخب المغربي تكمن في الاستقرار، وكذلك على اللاعبين ذوي الجودة العالية الذين يلعبون في أندية أوروبية مميزة”. وأضاف “هي ليست مفاجأة من المنتخب المغربي لأن مشواره كان مميزا، ولم يخسر أيّ مباراة في الدور الأول وواصل المشوار حتى نصف النهائي، وحتى في مواجهة فرنسا قدم مباراة جيدة للغاية خاصة في الشوط الثاني”.

وعن سبب الخسارة أمام فرنسا، قال ماجر “أحيانا يحدث الفارق من خلال ذكاء المدرب في التبديلات وتوقيتها، ديديه ديشامب تحلّى بالذكاء في تغييراته وساعدته على ذلك جودة لاعبيه، فقد أجرى التبديلات المناسبة في الأوقات المناسبة وكما رأينا أسفرت عن التسجيل مباشرة… التبديلات بالنسبة إلى المنتخب الفرنسي كانت ناجحة، وهذا هو حس المدرب”. وتابع “المنتخب المغربي الآن هو أول منتخب عربي وأفريقي يصل إلى الدور قبل النهائي، ونتيجة المغرب ستفتح الأبواب للمنتخبات العربية والأفريقية الأخرى في مونديال 2026”.
تطرق ماجر إلى مشاركة باقي المنتخبات العربية في المونديال قائلا “بالنسبة إلى المنتخب السعودي، رفع سقف طموحنا كثيرا بعد الفوز على الأرجنتين، قلنا إنه سيتأهل بالتأكيد إلى الدور الثاني، لكن لم يتمكن من الفوز في المباراتين التاليتين أمام بولندا والمكسيك وفقد فرصة التأهل”.

وأضاف “بالنسبة إلى المنتخب التونسي، أقولها بكل صراحة، لقد أعجبني كثيرا رغم خروجه من الدور الأول، ولكنه فاز على المنتخب الفرنسي، بطل النسخة السابقة من المونديال، حتى وإن قلنا إن المنتخب الفرنسي لعب بالكثير من عناصر الصف الثاني، لكن التاريخ سيخلد أن تونس فازت على المنتخب الفرنسي حامل اللقب في المونديال”.

وأضاف “المنتخب الفرنسي تأهل الآن إلى النهائي ويستطيع الفوز بكأس العالم، وقد تغلب عليه المنتخب التونسي الذي يضم مجموعة جيدة من اللاعبين قدموا مباريات جيدة، أعتقد أنه فريق للمستقبل، وسوف يكون له شأن في بطولة أفريقيا المقبلة”.

17/12/2022 على الساعة 14h00 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360