استمارة البحث

مباشر
تونس
© حقوق النشر : Dr

ليبيا تتمسك بالأمل أمام تونس في تصفيات أمم أفريقيا

28/03/2023 Le360 / وكالات على الساعة 14h32

نجح المنتخب التونسي في اكتساح ليبيا بثلاثية في منافسات الجولة الماضية من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2024، ليتصدر مجموعته بـ7 نقاط، ويكفيه الفوز في الجولة الرابعة لحساب المجموعة العاشرة للتأهل رسميا دون النظر إلى نتيجة آخر جولتين.

أما المنتخب الليبي (3 نقاط)، فيأمل في تحقيق نتيجة إيجابية أمام تونس في الجولة المقبلة، للتمسك بأمل البقاء على المنافسة للتأهل لكأس الأمم، حيث تنتظره مواجهتان أمام غينيا (6 نقاط)، وبتسوانا (1 نقطة).

وفي حالة خسارة ليبيا أمام تونس، مع فوز غينيا الاستوائية، سيتوجب على ليبيا للتأهل الفوز في آخر جولتين بشرطين وهما خسارة منافسه الغيني أمام تونس، وفوز ليبيا أمام غينيا الاستوائية في الجولة الأخيرة بفارق 3 أهداف أو أكثر، بعد الخسارة ذهابا بهدفين نظيفين. وطالب اللافي من الجمهور الليبي الدعم والمساندة، كما قدم الاعتذار لهم بعد الخسارة ضمن منافسات الجولة الثالثة.

وأشار نجم الوداد المغربي “منتخب تونس تألق في المباراة السابقة، وحاليا نفكر في المواجهة المقبلة”. وتابع “درسنا تونس بشكل جيد وتعرّفنا على نقاط القوة والضعف لديهم، وبإذن الله سنسعد جماهيرنا ونحقق ما يرضيهم”.

في الطرف المقابل يتطلع منتخب نسور قرطاج لتكرار الفوز على فرسان المتوسط وحسم ورقة التأهل إلى نهائيات كأس أفريقيا للمرة الـ16 على التوالي، وذلك قبل جولتين من نهاية التصفيات. ويعاني منتخب تونس من كثرة الغيابات في صفوفه إذ غادر إلى ليبيا من دون الثلاثي يوسف المساكني ومنتصر الطالبي وديلان برون بسبب الإصابة.

وبناء على ذلك، وجّه المدير الفني لمنتخب تونس جلال القادري الدعوة إلى مهاجم النادي الأفريقي حمدي العبيدي ومدافع النادي الصفاقسي علاء غرام للانضمام إلى معسكر المنتخب.

ظهور تاريخي

وتتطلع المنتخبات العربية إلى زيادة عدد مشاركيها بكأس الأمم الأفريقية، بعدما نجح العرب في تحقيق ظهور تاريخي بكأس الأمم في الكاميرون بمشاركة 7 منتخبات، وهي مصر والجزائر والمغرب وتونس والسودان وموريتانيا وجزر القمر.

وحصد المنتخب المغربي مقعدا في كأس الأمم كأول المتأهلين، فيما تبدو فرص مصر والجزائر وتونس في التأهل متاحة، أما موريتانيا وجزر القمر والسودان وليبيا فأمامها مهمة تبدو صعبة للتأهل.

ونجح المنتخب المغربي في أن يصبح أول المتأهلين لكأس الأمم الأفريقية رغم عدم خوضه مباريات خلال التوقف الحالي، حيث استفادت من تعادل منتخبي جنوب أفريقيا وليبيريا. ويتصدر المنتخب المغربي المجموعة الحادية عشرة برصيد 6 نقاط في المجموعة التي تضم 3 منتخبات فقط بعد استبعاد منتخب زيمبابوي، بسبب إيقاف الفيفا.

وتألق المنتخب المصري في العودة إلى طريق الانتصارات بثنائية في شباك مالاوي، ليقاسم منتخب غينيا الصدارة بـ6 نقاط، ويتوقف رصيد إثيوبيا ومالاوي عند 3 نقاط. وتتبقى للفراعنة 3 مواجهات أمام مالاوي وغينيا خارج الأرض، قبل أن يختتم مواجهاته في التصفيات بمواجهة إثيوبيا في القاهرة.

الجزائر تخرج في الجولة المقبلة لمواجهة النيجر، ومنها إلى لقاء أوغندا خارج الأرض، واختتام التصفيات بمواجهة تنزانيا
وروي فيتوريا يكفيه تحقيق تعادلين خارج الأرض، مع فوز المواجهة الأخيرة أمام إثيوبيا ليتأهل صاحب الرقم القياسي في التتويج بكأس الأمم 7 مرات إلى البطولة رسميا.

من جانبه نجح المنتخب الجزائري في تحقيق فوز صعب أمام النيجر 2 – 1 ليصل للنقطة التاسعة بتحقيق العلامة الكاملة. ويكفي الخُضر الفوز في الجولة المقبلة، أو التعادل في مباراتين للتأهل رسميا، ليعود أصحاب اللقب مرتين إلى المنافسة من جديد في بطولة الكان.

كما أن الجزائر تخرج في الجولة المقبلة لمواجهة النيجر، ومنها إلى لقاء أوغندا خارج الأرض، واختتام التصفيات بمواجهة تنزانيا في الجزائر.

ويأمل منتخب جزر القمر في التمسك بأمل التأهل رغم جمع 3 نقاط من 3 مباريات بالفوز في مواجهة وحيدة أمام ليسوتو، ليحل ثالثا خلف كوت ديفوار بـ7 نقاط، وزامبيا بـ6 نقاط. وجزر القمر تستضيف كوت ديفوار في الجولة المقبلة، قبل الخروج لمواجهة ليسوتو، واستضافة زامبيا في الجولة الأخيرة.

ونجح منتخب جزر القمر في التأهل لكأس الأمم للمرة الأولى في التاريخ بالكاميرون 2021، والتأهل لدور الـ16 والخروج أمام أصحاب الأرض بنتيجة 2 – 1. وتحتاج جزر القمر لجمع 7 نقاط من مبارياتها الثلاث، بشرط الفوز أمام زامبيا من بينها، مع سقوط زامبيا أمام كوت ديفوار.

المجموعة التاسعة تشهد صراعا شرسا حيث تضم منتخبات موريتانيا 4 نقاط، والكونغو الديمقراطية والسودان ولكل منهما 3 نقاط، فيما يتصدر منتخب الغابون المجموعة بـ7 نقاط. المنتخبان العربيان سقطا في الجولة الأخيرة، حيث خسر السودان أمام الغابون بهدف، وموريتانيا بثلاثية مقابل هدف أمام الكونغو الديمقراطية. ولكن يملك المنتخبان فرصة ذهبية حيث تنتظرهما مواجهتان على أرضهما.

السودان يستقبل الغابون في الجولة المقبلة، ثم موريتانيا في الجولة الخامسة، قبل الخروج في الجولة الأخيرة لمواجهة جمهورية الكونغو. أما موريتانيا فتستضيف جمهورية الكونغو قبل الخروج لمواجهة السودان، وختام التصفيات باستضافة الغابون. وقد يكفي المنتخبان العربيان الفوز في المباريات التي يستضيفانها، على أمل تعادل الغابون والكونغو، ليمنح السودان وموريتانيا بطاقتي الصعود.

28/03/2023 على الساعة 14h32 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360