استمارة البحث

ترشح 2030
© حقوق النشر : Dr

سياحة: إفران تكشف النقاب عن مشاريعها استعدادا لكأس العالم 2030

24/08/2024 Le360 مع و.م.ع على الساعة 15h30

سلط المجلس الإقليمي للسياحة بإفران، الجمعة، الضوء على الخطوط العريضة لاستراتيجية التنمية السياحية بالإقليم.

وشكل هذا اللقاء، المنظم على هامش المهرجان الدولي لإفران، مناسبة لإبراز الفرص التي يتيحها اختيار هذه المدينة كموقع "عالمي" في إطار التنظيم المشترك لكأس العالم 2030 بالمغرب.

ويأتي هذا الاختيار ليكرس السمعة التي تحظى بها إفران كوجهة مفضلة للرياضيين المتميزين. وستحتضن المدينة عددا من الفعاليات المرتبطة بهذه التظاهرة الكونية، لاسيما لبعض معسكرات تدريبية لمختلف المنتخبات المشاركة.

وستتيح هذه الفرصة الاستثنائية لمدينة إفران تعزيز مكانتها على الساحة الدولية في مجال السياحة الرياضية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عمر جيد رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بإفران على أهمية الخطة التي تمت بلورتها لإنشاء إطار تعاقدي وتنسيقي وتشاركي مع مختلف الفاعلين والمتدخلين على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي.

وأضاف أن "هدفنا يتمثل في إبرام اتفاقيات للتعاون تروم جلب وتخصيص الدعم اللازم لمساعدتنا على القيام بمهامنا وإنجاز برنامج عملنا".

كما سلط السيد جيد الضوء على الأوراش الموضوعاتية الخمس المهيكلة لهذا البرنامج المتمثلة في ترویج وتسويق المنتوج السياحي بإفران، والرقمنة والعلاقات العامة والمشاركة في المعارض السياحية والحملات الإعلانية التي تهم السياحة الداخلية.

ويتعلق الأمر أيضا بتنظيم التظاهرات السياحية والفنية والثقافية لتنشيط الوجهة على مدار السنة.

فضلا عن ذلك، يراهن المجلس على النهوض بالرأسمال البشري والتكوين المستمر، وتعزيز الشركات والتعاون العلمي والمهني ونقل الكفاءات، وكذا تنظيم لقاءات موضوعاتية دورية لتعزيز دينامية التفكير والابتكار.

من جهة أخرى، سلط رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بإفران الضوء على المؤهلات الطبيعية والثقافية الاستثنائية التي يتوفر عليها الإقليم.

وأفاد بهذا الخصوص " نتوفر على فضاء غابوي يمتد على مساحة 116 ألف هكتارا ، ضمنها 48 ألف هكتار من الأرز الذي يعتبر تراثا طبيعيا وطنيا. كما أن تنوعنا البيولوجي ومواردنا المائية والبنيات التحتية الجيدة التي نتوفر عليها تجعل إفران بوابة للمنتزهات الوطنية وفضاء متميزا للاستقبال السياحي".

وتابع السيد جيد أن إفران عززت مكانتها كوجهة للسياحة الإيكولوجية والمستدامة، مما جعلها تصنف كثاني أنظف مدينة في العالم بعد مدينة كالغاري بكندا.

كما أكد على غنى العرض السياحي بوجود أزيد من 60 موقعا جغرافيا وطبيعيا تقترح أنشطة متنوعة بما في ذلك رياضة التزحلق على الثلج، والتسلق والصيد والقنص ورياضة الكولف، وكذا رصد الطيور.

على مستوى البنيات التحتية السياحية، أشار رئيس المجلس الإقليمي للسياحة إلى تسجيل طفرة نوعية، حيث انتقلنا من 22 مؤسسة للإيواء السياحي سنة 2010 إلى 75 وحدة اليوم، أي ما يمثل 20 في المائة من الطاقة الإيوائية لجهة فاس – مكناس.

وأبرز أن هذه الوحدات توفر طاقة إجمالية تصل إلى 3900 سرير، وتساهم في خلق حوالي 1300 منصب شغل مباشر.

وبخصوص عدد السياح المتوافدين، أشاد السيد جيد بالحصيلة المشجعة لسنة 2023 ، موضحا أننا "سجلنا توافد 115 ألف و463 سائحا بمؤسسات الإيواء المصنفة، أي بارتفاع بنسبة 69 في المائة مقارنة بسنة 2022. وبلغ عدد ليالي المبيت 238 ألفا و714 ليلة مبيت، بارتفاع بنسبة 64 في المائة على أساس سنوي.

كما سلط الضوء على الاستثمارات المهمة الجارية أو المرتقبة في القطاع السياحي. وأشار على الخصوص إلى إنجاز 9 وحدات للإيواء السياحي سنة 2023 ، تمثل استثمارا يناهز 67ر233 مليون درهم، وكذا 26 مشروعا في طور الإنجاز و13 في طور الدراسة.

ومن بين المشاريع المهيكلة، أشار المتحدث إلى "برنامج تهيئة وتثمين السياحة البيئية بالمنتزه الوطني لإفران"، الذي خصص له غلاف مالي إجمالي يصل إلى 734 مليون درهم.

كما أشار إلى مبادرات أخرى مهمة كإحداث متنزه للألعاب والملاهي، و التهيئة المشهدية الطبيعية لوادي إفران، وتثمين وترميم بحيرة ضاية عوا، وتنمية سياحة الفروسية.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على المؤهلات الاستثنائية لإفران كوجهة سياحية رائعة، تجمع بين الطبيعة الخلابة والبنيات التحتية المتميزة، وكذا العرض المتنوعة من الأنشطة.

24/08/2024 على الساعة 15h30 Le360 مع و.م.ع