استمارة البحث

مباشر
سان جيرمان
© حقوق النشر : Dr

سان جرمان يكتسح ليون بلا مبابي وموناكو ينتزع الوصافة

22/04/2024 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 08h30

بقي باريس سان جرمان حامل اللقب والمتصدر بلا خسارة للمباراة الرابعة والعشرين توالياً في الدوري الفرنسي لكرة القدم بعد اكتساحه ليون 4-1 ضمن المرحلة الثلاثين، فيما انتزع موناكو الوصافة من بريست بفوزه عليه 2-0.

في المباراة الاولى، اختار المدرب الاسباني لويس انريكي عدم اشراك العديد من نجومه امثال كيليان مبابي وعثمان ديمبيليه بعد ايام من التأهل المثير الى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب برشلونة الاسباني بالفوز عليه 4-1 في لقاء الاياب في عقر داره (فاز النادي الكاتالوني 3-2 ذهابا في باريس).

ولم يواجه سان جرمان الذي يلتقي بوروسيا دورتموند الالماني في نصف النهائي بدءا من مباراة الذهاب في سيغنال ايدونا بارك في 1 أماي المقبل مع فرصة كبيرة لبلوغ النهائي لمواجهة الفائز بين ريال مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني، اي مشكلة هجومية في غياب مبابي.

ودخل رجال انريكي الى استراحة الشوطين متقدمين 4-1، بعدما تناوب كل من الصربي نيمانيا ماتيتش خطأ في مرماه (3) والبرازيلي لوكاس بيرالدو (6) والبرتغالي غونسالو راموش (33 و42) على تسجيل اهداف سان جرمان، فيما احرز الغاني أرنست نواماه هدف ليون (37).

ورفع سان جرمان رصيده الى 66 نقطة في المركز الاول بفارق 11 عن موناكو الثاني و13 عن بريست الثالث وبات اقرب من اي وقت مضى لحسم اللقب رسميًا.

في المقابل، جاءت خسارة ليون على الرغم من تطوره اللافت في الفترة الاخيرة وخروجه من المراكز الاخيرة ليحتل المركز الثامن بـ 41 نقطة، حيث يحتفظ بآماله في بلوغ احدى المسابقات القارية الموسم المقبل.

وتعود آخر هزيمة لفريق العاصمة الى 15 سبتمبر من العام الماضي وذلك على يد نيس (2-3) ضمن المرحلة الخامسة.

- موناكو في المركز الثاني -

وانتزع موناكو الوصافة بعد ان الحق الخسارة الثانية تواليًا ببريست مفاجأة الموسم 2-0.

وصعد فريق الامارة الى المركز الثاني برصيد 55 نقطة بفارق نقطتين عن بريست مع مباراة أقل من الأخير، و3 نقاط عن ليل الرابع والفائز على ستراسبورغ 1-0 الأحد أيضاً.

وستقام المباراة المؤجلة لموناكو امام ليل الاربعاء في لقاء قد يلعب دورا حاسمًا في حسم الوصافة لفريق الامارة في حال تحقيقه الفوز.

واكتست المباراة اهمية كبرى في صراع التأهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، اذ يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة إلى دور المجموعات، بينما يخوض صاحب المركز الرابع الأدوار التمهيدية بحسب النظام الجديد.

ويدين فريق المدرب النمسوي ادولف هوتر بفوزه الى هدفي السويسري دينيس زكريا (40) والياباني تاكومي مينامينو (48).

وحافظ موناكو على سلسلته من دون هزيمة رافعا اياها الى 7 مباريات منذ خسارته امام تولوز (1-2) في "ليغ 1" في 18 شباط/فبراير، بينما واصل بريست تعثره في هذه الفترة الحسّاسة من الموسم، حيث حصد سبع نقاط فقط في آخر ست مراحل.

وشهدت المباراة في دقائقها الاخيرة طرد لاعبَي موناكو إلياس بن صغير (90+2) والعاجي ويلفريد سينغو (90+6).

وكان ليل قد تقدم الى المركز الثالث بعد فوزه على ضيفه ستراسبورغ بهدف سجلّه الكندي جوناثان ديفيد (12).

ويأتي فوز ليل ليعوّض خيبة خروجه من ربع نهائي مسابقة كونفرنس ليغ على يد استون فيلا الانكليزي بركلات الترجيح.

وتلقى ستراسبورغ خسارته الاولى بعد سلسلة من اربع مباريات بلا هزيمة (3 فوز وتعادل)، ليتجمّد رصيده عند 36 نقطة في المركز الثالث عشر.

وأنقذ الكاميروني فارس مومبانيا فريقه مرسيليا من خسارة جديدة بعدما سجّل هدفا قاتلا في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع عادل من خلاله النتيجة امام مضيفه تولوز 2-2.

وكان مواطنه جان اونانا منح الفريق المتوسطي التقدم (38) قبل ان يقلب تولوز النتيجة لمصلحته في الشوط الثاني عبر الدنماركي راسموس نيكولايسن (45+2) والعاجي يان غبوهو (83).

- معاناة مرسيليا مستمرة -

ودخل مرسيليا الى اللقاء بعد تأهله الى نصف نهائي مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" بفوزه على بنفيكا البرتغالي بركلات الترجيح لكنه يعاني الأمرين محليا وتبدو آماله في التأهل الى احدى المسابقات القارية الموسم المقبل ضئيلة ما لم يحدث المفاجأة قاريا هذا الموسم.

ولم يذق مرسيليا طعم الفوز في الدوري في المراحل الاربع الاخيرة.

ويحتل مرسيليا المركز التاسع برصيد 40 نقطة بالتساوي مع رينس الذي تعرّض للخسارة امام ضيفه مونبلييه 1-2 بسبب هدف للنجم الاردني موسى التعمري قبل اربع دقائق من نهاية الوقت الاصلي.

في المقابل، يحتل تولوز المركز الحادي عشر بفارق ثلاث نقاط عن مرسيليا ورينس.

وفي المباراة الاخرى، سجّل هدفي مونبلييه كل من موديبو ساغنان (26) والتعمري (86)، فيما احرز هدف رينس العاجي إيمانويل أغبادو (66).

وتجمّد رصيد رينس عند 40 نقطة في المركز التاسع، بينما عزّز مونبلييه رصيده بـ 36 نقطة في المركز الثاني عشر.

وفي صراع الهروب من منطقة الخطر، فاز متز على مضيفه لوهافر 1-0.

وخرج متز من منطقة الخطر حيث تقدم الى المركز الخامس عشر برصيد 29 نقطة بفارق نقطة عن لوهافر الذي بات في منطقة الهبوط بالمركز السادس عشر (28).

22/04/2024 على الساعة 08h30 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360