استمارة البحث

مباشر
مصر
© حقوق النشر : Dr

مصر تتعادل مع غانا وتخسر صلاح للإصابة ونيجيريا تُسقط ساحل العاج

19/01/2024 Le360 مع و.م.ع على الساعة 07h30

تعادلت مصر بطلة إفريقيا 7 مرات أمام غانا 2-2 الخميس على ملعب فيليكس أوفويت- بوانيي في أبيدجان، في مباراة شهدت خسارة جهود قائدها ونجمها الأبرز محمد صلاح للإصابة، في منافسات المجموعة الثانية لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج.

وهزمت نيجيريا نظيرتها ساحل العاج المضيفة في قمة المجموعة الأولى لترفع رصيدها إلى 4 نقاط في المركز الثاني بالتساوي مع غينيا الاستوائية المتصدرة والتي عززت حظوظها ببلوغ ثمن النهائي بفوزها على غينيا بيساو 4-2.

وفي المباراة الأولى، سجّل محمد قدوس هدفي غانا (45+3 و71)، وعمر مرموش (69) ومصطفى محمد (74) لمصر.

وبهذا التعادل، رفعت مصر رصيدها إلى نقطتين أمام غانا (نقطة)، بانتظار نتيجة مباراة الرأس الأخضر (ثلاث نقاط) أمام موزامبيق (نقطة) اللذين يتواجهان الجمعة.

وقال البرتغالي روي فيتوريا مدرب مصر "كانت مباراة صعبة ضد فريق جيد للغاية".

وتابع "كنا نستحق أكثر لأننا كنا أفضل في الشوط الثاني".

وخاض المنتخبان المباراة في ظروف مناخية صعبة، حيث بلغت درجة الحرارة 28 درجة مئوية، وتجاوزت نسبة الرطوبة 80 في المئة.

وأجرى فيتوريا ثلاثة تغييرات في تشكيلته التي خاضت لقاء موزامبيق الذي انتهى بالتعادل أيضاً 2-2، فأشرك لاعب الأهلي النشط إمام عاشور محل جناح الزمالك أحمد سيد زيزو لإعطاء بعض التوازن لخط الوسط وعمر كمال كظهير أيمن ونجم أينتراخت فرانكفورت عمر مرموش كجناح أيسر.

ومع اطلاق الحكم صافرة البداية، مرر لاعب وست هام الإنكليزي محمد قدوس المنطلق من منتصف الملعب كرة لمهاجم أتلتيك بلباو الإسباني إينياكي وليامس التقطها الحارس محمد الشناوي (13).

وطالب لاعبو مصر بركلة جزاء إثر إسقاط مرموش في المنطقة المحرمة، لكنّ الحكم أمر باستكمال اللعب (21) ليدخل محمد صلاح في حوار حاد مع الحكم.

وفي الثواني الأخيرة للشوط الأول، سقط صلاح بعد التحام مع مدافعي غانا وظل مستلقيا على الأرض لدقائق ليخرج بعدها متألما وهو يمسك العضلة الخلفية لفخذه. وهو ما استغلته غانا أحسن استغلال فأحرز نجمها محمد قدوس هدف التقدم لـ"النجوم السوداء" بعد تمريرة من الرواق الأيسر، ليراوغ لاعب وست هام الإنكليزي ويسدد كرة قوية على يمين الشناوي الذي فشل في ابعادها (45+1).

وعن إصابة صلاح أوضح فيتوريا "لا نعلم بعد ما هي المشكلة وأتمنى ألا تكون كبيرة"، وتابع "اعتقد انها ليست خطيرة".

- 5 دقائق مجنونة -

ومع انطلاق الشوط الثاني، سيطرت مصر فنيا وبادرت إلى الهجوم.

وبعد كرة طويلة داخل منطقة الجزاء، وصلت الكرة للمدافع محمد عبد المنعم الذي أودعها المرمى لكنّ الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل (51).

وانهى مرموش مجهوده الفردي من الرواق الأيسر للأيمن بتسديدة قوية صدها الحارس (58)، ليعود ويقتحم المنطقة من الرواق الأيسر ويسدّد بقوة بعيدا عن المرمى (64).

تدخل فيتوريا وأخرج النني وزجّ بمحمود حسن تريزيغيه بدلا منه.

وأخرج المدرب الايرلندي كريس هيوتون مهاجمه ويليامز وأشرك عثمان بوكاري (63).

وتوّج مرموش تألقه بعدما قطع كرة عائدة من لاعب الوسط  بوكاري للحارس ريتشارد أوفوري وراوغه وأودعها الشباك (69).

لكنّ غانا ردت سريعا عبر الخطير قدوس مجددا الذي تسلم كرة بينية من الظهير دنيس أودوي وتوغل في المنطقة وسدّد مقوسة متوسطة الارتفاع أخفق الشناوي في التعامل معها (71).

واستمر جنون القمة الإفريقية بين مصر البطلة 7 مرات وغانا المتوجة 4 مرات اخرها في 1982، بحضور قرابة 21 ألف متفرج.

وبعد توغل خطير من البديل تريزيغيه، أرسل عرضية قابلها مهاجم نانت الفرنسي مصطفى محمد من لمسة واحدة في المرمى (74)، باصماً على هدفه الثاني في البطولة (9 في 34 دولية مباراة).

وأشاد فيتوريا بـ "رد فعل اللاعبين الرائعين".

وتبادل الفريقان الهجمات من دون فرص خطيرة. وأجرى هيوتون تغييرا فأخرج لاعب وسط موناكو محمد ساليسو وأشرك مدافع أوكسير إليشا أوسو وأخرج البديل بوكاري غير الموفق وأشرك جوزيف بانتسيل (89).

ورد فيتوريا باخراج مرموش وأشراك لاعب وسط الأهلي مروان عطية، إلا ان التعادل ظل سيد الموقف.

وقال هيوتون "اعتقد اننا كنا نستحق الفوز اليوم".

وعن الأخطاء الدفاعية المستمرة لفريقه، أكد "الاخطاء هي جزء من اللعبة، ارتكبنا خطأين واستغلهما المنافس، وأحيانا ترتكب أخطاء ولا يستغلها الخصم".

وفي الجولة الثالثة المقررة في 22 الجاري، تلعب مصر مع الرأس الأخضر على ملعب فيليكس أوفويت-بوانيي، وغانا مع موزامبيق على ملعب الحسن واتارا.

- الأولى تشتعل -

واشتعلت المجموعة الأولى مع خسارة ساحل العاج وفوز نيجيريا وغينيا الاستوائية.

وبعد شوط أول سلبي شهد أفضلية نسبية لساحل العاج وفرصة خطيرة لكل فريق.

دخلت ساحل العاج الشوط الثاني بقوة سعياً إلى حسم التأهل، وارتكب فوفانا خطأ على أوسيمهن دخل منطقة الجزاء في الدقيقة 51 استلزم من الحكم العودة إلى حكم الفيديو المساعد "في إيه آر" ليحتسب ركلة جزاء سددها وليام تروست-إيكونغ المولود في هولندا هدف التقدم لنيجيريا (55).

بدورها، حقّقت غينيا الاستوائية فوزًا كبيرًا على غينيا بيساو 4-2، عزّزت به حظوظها ببلوغ الدور ثمن النهائي.

ويُدين منتخب غينيا الاستوائية لثلاثية قائده المهاجم إميليو نسوي (21 و51 و61) وخوسيه ميراندا (46).

وفرض نسوي (34 عامًا) نفسه نجما للمباراة بفضل أهدافه وتحركاته المزعجة طيلة المباراة التي سيطر عليها فريقه من جهة الأداء والنتيجة.

ويضمن متصدرو كل مجموعة وأصحاب المركز الثاني التأهل مباشرة الى الدور الـ 16، بينما تتأهل أيضًا أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث من المجموعات الست الى الأدوار الإقصائية.

وفي الجولة الثالثة الأخيرة في 22 كانون الثاني/يناير الجاري، تلعب ساحل العاج مع غينيا الاستوائية، ونيجيريا مع غينيا بيساو.

19/01/2024 على الساعة 07h30 Le360 مع و.م.ع

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360