استمارة البحث

مباشر
إنفانتينو
© حقوق النشر : Dr

رابطة الدوريات الأوروبية تعارض اقتراحات إنفانتينو

04/05/2018 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 09h32

أعلنت رابطة الدوريات الاوروبية لكرة القدم الخميس معارضتها للمقترحات التي تقدم بها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني انفانتينو بشأن توسعة كأس العالم للاندية ورفع عدد الأندية المشاركة فيها إلى 24، اضافة الى استحداث الدوري العالمي للأمم.

وتمثل رابطة الدوريات الاوروبية، البطولات الكبرى في القارة العجوز، وهي اعتبرت في بيان رسمي لها ان سعي فيفا لاستحداث مشروع الدوري العالمي، وهي مسابقة جديدة من شأنها أن تجمع أكثر من 200 اتحاد من أعضاء الفيفا هو بمثابة فتح "علبة من الديدان"، في إشارة الى التعقيدات التي قد يسببها هذا الاقتراح.

وقال رئيس الرابطة لارس كريستر أولسون في انتقاد ضمني لانفانتينو الذي يعتبر صاحب الفكرة "هذا الاجراء يذكرني بأساليب فيفا القديم الذي اعتقدت بأنها اصبحت وراءنا".

وانتخب انفانتينو رئيسا للاتحاد في شباط/فبراير عام 2016 ووعد بتنظيف المؤسسة الكروية التي هزتها فضيحة رشى طالت عددا كبيرا من ابرز المسؤولين فيها على رأسهم رئيسها السابق السويسري جوزيف بلاتر.
وتابع اولسن "ما نراه هو غياب تام للاستشارة او الشفافية وتلاعب متعمد من قبل صناع القرار في فيفا من خلال تقديم هذه المقترحات".

واكد بأن رابطة الدوريات الاوروبية "تعارض بشدة" هذا المشروع لا سيما في ظل القلق المتزايد من زحمة البرنامج والخوف من ان الايرادات ستغني أندية النخبة على حساب الاندية الاخرى، ما سيزيد من الاختلال في المستوى في البطولات المحلية.

واقترح إنفانتينو أن تجمع كأس العالم للأندية التي تقام حاليا كل عام بمشاركة سبعة أندية، 24 ناديا وأن تقام كل 4 سنوات بدءا من عام 2021، مشيرا الى ان مجموعة من المستثمرين في امكانها أن تضمن عائدات تصل إلى 25 مليار دولار لهاتين المسابقتين.

في المقابل يفرض الدوري العالمي للأمم، مع نهائيات بمشاركة 8 دول، تحرير مواعيد في الروزنامة العالمية، ما تسبب بانتقادات تجاه هذا الطرح.

ويأمل إنفانتينو في ان يتوصل إلى إتفاق نهائي قبل كأس العالم في روسيا (بين 14 يونيو و15 يوليوز)، وقد يطلب عقد اجتماع استثنائي لمجلس فيفا قبل نهاية أيار/مايو، بحسب ما أكدته مصادر.

04/05/2018 على الساعة 09h32 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360