استمارة البحث

مباشر
 أوكرانيا
© حقوق النشر : Dr

ابعاد أوكرانية من بطولة العالم للمبارزة بسبب رفضها مصافحة نظيرتها الروسية

28/07/2023 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 13h00 | تحديث 28/07/2023 على الساعة 23h30

بعدما باتت المبارزة أولها خارلان أول رياضية تمثل أوكرانيا وتنافس خصماً روسياً أو بيلاروسياً منذ الغزو الروسي لبلادها العام الماضي، استُبعدت الرياضية من منافسات بطولة العالم للمبارزة بعدما رفضت مصافحة خصمتها آنا سميرنوفا الخميس.

وكانت وزارة الرياضة الأوكرانية قد غيّرت في وقت متأخر الأربعاء، سياستها السابقة القاضية بمنع رياضييها من مواجهة الروس أو البيلاروس الذين يخوضون المنافسات تحت علم محايد.

وتفيد السياسة الجديدة بأن الأوكرانيين ممنوعون من مواجهة هؤلاء الرياضيين الذين "يمثلون الاتحاد الروسي والبيلاروسي".

وكانت سميرنوفا تتنافس بصفة محايدة.

وعلى عكس هذه السابقة منذ بداية الغزو، كان لاعبو كرة المضرب الأوكرانيون يتواجهون، كرياضيين فرديين لا يمثلون بلدهم، مع الروس والبيلاروس كلاعبين محايدين منذ فبراير 2022، مع تجنّب مصافحة خصومهم.

وتفوّقت خارلان، بطلة العالم في السيف أربع مرات، على سميرنوفا ووفت بالوعد الذي قطعته في مقابلة مع وكالة فرانس برس قبل أسبوعين، رافضة الاعتراف بخصمتها الروسية أو مصافحتها في نهاية المواجهة.

ولاقت اللاعبة البالغة من العمر 32 عاماً والساعية إلى إضافة ذهبية أولمبية فردية العام المقبل لتُكمل خزانة ألقابها، تصفيقاً وتشجيعاً حاراً من قبل نحو 20 عضواً من الوفد الأوكراني الذين كانوا يهتفون "سلافا أوكراني" (المجد لأوكرانيا).

لكن بعيد ذلك الفوز، استُبعدت الأوكرانية من المنافسات لعدم مصافحة سميرنوفا.

وكانت سميرنوفا غاضبة من التعامل معها بازدراء ففقدت ثباتها وبقيت جالسة على كرسيها لعشر دقائق بعد المباراة.

ونتيجة الذي حصل، ناشدت اللجنة الاولمبية الدولية الاتحادات الدولية ان تتحلى بدرجة من "التفهم" تجاه الرياضيين الاوكرانيين في المسابقات اثر هذه الحادثة.

كما رحبت اللجنة الاولمبية الدولية بقرار وزارة الرياضة الاوكرانية بالعودة عن قرارها في مقاطعة اي بطولة يشارك فيها رياضيون من روسيا وبيلاروسيا تحت علم محايد.

وكانت الوزارة منحت الضوء الاخضر لخارلان بمواجهة منافستها الروسية قبل ساعات من المباراة بينهما.

واضاف بيان اللجنة الاولمبية الدولية "هذا القرار سيسمح للرياضيين الاوكرانيين المشاركة في المسابقات الدولية وبالتالي التأهل الى الالعاب الاولمبية في باريس عام 2024".

وتابع "نحن سعداء لمنحهم هذه الفرصة وفي الوقت ذاته نحن مدركون للمشاعر التي تنتابهم نظرا للاعتداء على بلادهم وبالتالي نشجع الاتحادات الدولية التعاطي مع المنافسات التي يشارك فيها رياضيون من اوكرانيا وآخرون تحت علم محايد بدرجة من التفهم".

وختم "نواصل دعمنا الكامل للرياضيين الاوكرانيين والمجتمع الاولمبية الاوكراني".

وسارع الاتحاد الأوكراني للمبارزة الى المطالبة بإعادة خارلان إلى بطولة العالم، وذلك على لسان رئيسه ميخايلو إلياشيف الذي قال للصحافيين "لقد قدمنا احتجاجنا الى مكتب الاتحاد الدولي للمبارزة".

وأضاف "ننتظر النظر الفوري في هذا الاحتجاج حتى يتم إلغاء هذا الاستبعاد كي تتمكن أولها من المشاركة في منافسات الفرق".

28/07/2023 على الساعة 13h00 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360