استمارة البحث

مباشر
شان
© حقوق النشر : Dr

فيديو..تميمة "الشان" تثير موجة من السخرية في الجزائر

01/01/2023 Le360 / وكالات على الساعة 14h32

أثارت تميمة بطولة كأس إفريقيا للاعبين المحليين "شان"، والتي ستحتضنها الجزائر في الفترة الممتدة من 13 يناير وحتى الرابع من شهر فبراير المقبل، سخرية عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتقد نشطاء التميمة، واصفين إياها بـ"العجيبة"، ومعتبرين أنها "لا تمثل ثقافة وتاريخ البلاد".

وأشرف وزير الشباب والرياضة الجزائري، عبد الرزاق سبقاق، على الكشف عن "تميمة شان الجزائر"، في حفل مصغر بمقر الاتحادية الجزائرية لكرة القدم "فاف"، بدالي إبراهيم بالجزائر العاصمة.

والتميمة عبارة عن حيوان "الفنك" الذي يعيش في الصحراء. كما أطلق على "الفنك" الذي يرتدي البذلة الرياضية للمنتخب الجزائري ويحمل كرة في يده، لقب "قبطان".

وعلل رئيس اللجنة المنظمة لبطولة "شان"، رشيد أوكالي، في تصريح إعلامي، اختيار "الفنك" ليكون تميمة البطولة الإفريقية، بكونه حيوان يصعب اصطياده في الصحاري، ويعتمد على نفسه وقوته كثيراً، فضلاً عن كونه يعيش ظروفاً صعبة، على حد قوله.

أولى الانتقادات جاءت على طريقة تقديم التميمة، حيث وقع الستار الذي كان يغطيها، أثناء قيام وزير الشباب والرياضة برفعه.

‏blockquote class="twitter-tweet">

شاهدوا لحظة الكــــشف عن #تمـيمــة شان الجزائر التي اُطلق عليها إسم " قـبـطـان" pic.twitter.com/grlscdYOU5

— Dz News TV ديزاد نيوز (@dznews_tv) December 29, 2022

على مواقع التواصل الاجتماعي، انهالت الانتقادات لهذه التميمة. وتساءل بعض المغردين عن سبب إعطاء هذا الاسم للتميمة، والذي يحمل بعض المعاني العسكرية.

وقال المغرّد ريمون صدّيق: "للأسف كما هو الحال في كل الميادين في الجزائر، فالعسكر هم من يتحكمون، والدليل هو أن حتى التميمة للدورة اسمها من رتبة عسكرية".

وشبّه البعض التميمة برئيس الأركان الجزائري اللواء سعيد شنقريحة، معتبرين أن هذا الأمر "دليل على تدخل العسكر في كل مفاصل الحياة في البلاد".

واعتبر حساب آخر أن هذا الشعار "تشويه للثقافة الجزائرية"، وكتب: "بينما تتسابق الدول في استغلال أرباع الفرص من أجل إظهار جزء صغير من ثقافتهم وتقاليدهم للعالم، يتسابق الفساد وكهولنا في الداخل، في بلد ثري وغني بالتنوع الثقافي من ألبسة تقليدية، في سرقة موروثنا وتشويه صورة الوطن أمام العالم".

01/01/2023 على الساعة 14h32 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360