استمارة البحث

مباشر
رونالدو
© حقوق النشر : Dr

البرتغال "الحزينة" تستعد لمرحلة ما بعد صفعة الأسود

12/12/2022 Le360 / وكالات على الساعة 07h32 | تحديث 12/12/2022 على الساعة 07h52

بعد خسارته المؤلمة في ربع نهائي مونديال قطر على يد الأسود، يستعد منتخب البرتغال على الأرجح لمرحلة ما بعد كريستيانو رونالدو الذي ذرف الدموع عقب نهاية المواجهة، في دلالة تشير إلى قرب نهاية ساعته الدولية، يبقى السؤال: كيف سيعد البرتغالي نفسه للمرحلة المقبلة وهي مرحلة تسليم الشعلة من جيل إلى جيل آخر

في آخر مباراتين للبرتغال في قطر، التي بدأها «الدون» على مقاعد البدلاء، أظهر ذلك أن التحوّل الجيلي أصبح قائماً ولا مفرّ منه.

«بداية حقبة: ما بعد كريستيانو»، هكذا عنونت صحيفة «ريكوردس» الرياضية اليومية، بعد فوز البرتغال الساحق على سويسرا 6 - 1 في الدور ثمن النهائي. أسّس الإخفاق الأخير ضد المغرب بلا شك إلى فكرة التغيير الشامل، وتملك البرتغال فرصة البناء على مجموعة جديدة من اللاعبين البارزين والموهوبين، بعد أن بقوا في ظل رونالدو وهالته الكبرى لفترة طويلة.

ومن المحتمل أيضاً أن يحدث هذا التغيير الكبير تحت قيادة فرناندو سانتوس، المدرب البالغ من العمر 68 عاماً، والذي يملك عقداً مستمراً حتى نهاية بطولة أوروبا المقررة في ألمانيا.

وسيحمل سانتوس، مبدئياً، شعلة تأمين انتقال سلس من جيل إلى آخر، والحفاظ على البرتغال كقوة كروية في الاستحقاقات الدولية، كما كانت في السنوات الأخيرة في حقبة الدون.

وفي حال أردنا الغوص في التركيبة البرتغالية المستقبلية، نجد في حراسة المرمى أنّ دييغو كوستا (23) سيكون المؤتمن على حماية عرين المنتخب البرتغالي لفترة طويلة. إذ نال المركز الأول في حراسة المرمى على حساب روي باتريسيو المخضرم (34) خلال المباريات الفاصلة في مونديال 2022، لكنه بدا أحياناً محموماً في قطر، خصوصاً في مواجهة المغرب.

من ناحية أخرى، يبدو أن مركز قلب الدفاع هو أحد المراكز التي ستواجه فيها البرتغال تحدياً رئيسياً، في مرحلة انتقال الأجيال.

ولا يزال بيبي يقدم عروضاً رائعة رغم اقترابه من الأربعين، لكنه سيترك فراغاً كبيراً عندما يقرر إنهاء مسيرته الدولية.

واشتُهر سانتوس بأنه محافظ، وقد أثبت أنه أكثر حذراً في المحطات المفصلية بالسنوات الأخيرة، حيث لم يختبر تركيبات مختلفة.

وخلف لاعبه المخضرم، فقط مدافع مانشستر سيتي الإنجليزي روبن دياش (25)، ولاعب باريس سان جيرمان الفرنسي دانيلو بيريرا (31)، يمكن أن يعوّل عليهما.

ورغم مشاركاته الواعدة للاعب يبلغ 19 عاماً فحسب، لا يزال ينقص الشاب أنتونيو سيلفا كثير من النضج.

وفي خط الوسط، يضع المنتخب البرتغال كل ثقله مستقبلاً كونه يملك قوة رهيبة وملامح مختلفة.

ويعول سيليساو أوروبا في هذا المجال على اللاعبين برناردو سيلفا وبرونو فرنانديز، حيث من المفترض أن ينالا دوراً متقدماً جداً في قيادة البرتغال.

ويبدو أن سيلفا، ذات الطبيعة المتكتمة، قد صُنع من أجل دور القائد، كما الحال في سيتي. وكذلك، يتطلع فرنانديز، بشخصيته القوية، إلى دور القائد لغرفة الملابس على غرار ما فعله في يونايتد.

ويزخر خط الوسط أيضاً بلاعبي وسط من الطراز الرفيع، وهم لا يزالون في مقتبل العمر، مثل لاعب سان جيرمان فيتينا (22) والقادر نظرياً على تأدية كثير من الأدوار بالنسبة للمدرب.

ومع ذلك، فإن غياب رونالدو سيكون مؤثراً في الهجوم، وسيجبر بطل أوروبا 2016 على إيجاد وريث لماكينة الأهداف. وهي مهمة تبدو معقدة في المستقبل القريب، ولا يبدو أن أي لاعب قادر حقاً على تحمّل العبء الثقيل الذي كان يمثله الهداف الأكبر لمنتخب سيليساو على مر التاريخ.

وسيظل كريستيانو رونالدو وهو يركض داخل نفق اللاعبين باكياً حزيناً، كما لم يشاهده عشاق كرة القدم من قبل، الصورة الدائمة لجماهير البرتغال عندما يتذكرون كأس العالم في قطر.

12/12/2022 على الساعة 07h32 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360