استمارة البحث

مباشر
الجزائز
© حقوق النشر : Dr

تصفيات المونديال : صلاح ينقذ مصر والجزائر تستعيد التوازن وبنين تزيد محن نيجيريا

11/06/2024 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 07h00

أنقذ محمد صلاح منتخب بلاده مصر من الخسارة أمام مضيفته غينيا بيساو بتسجيله هدف التعادل 1-1، واستعادت الجزائر توازنها بفوزها الثمين على مضيفتها أوغندا 2-1، فيما زادت بنين محن نيجيريا بالتغلب عليها 2-1 أمس الإثنين في الجولة الرابعة من التصفيات الإفريقية لمونديال 2026 في كرة القدم.

في المباراة الاولى، تقدمت غينيا بيساو بهدف لمهاجم ليون الفرنسي ماما بالديه (41)، وأدرك مهاجم ليفربول الإنكليزي صلاح التعادل للفراعنة (70).

وهو التعادل الأول لمصر بعد ثلاثة انتصارات متتالية فعززت موقعها في صدارة المجموعة الاولى بـ10 نقاط بفارق 4 نقاط عن غينيا بيساو.

وأجرى مدرب مصر حسام حسن تغييراً واحداً على التشكيلة التي تغلبت على بوركينا فاسو 2-1 الجمعة في القاهرة، بعودة الظهير الأيسر محمد حمدي الموقوف وإبقاء إمام عاشور على مقاعد البدلاء.

وتلقى الفراعنة ضربة موجعة مبكرة بإصابة مهاجم نانت الفرنسي مصطفى محمد فدفع حسن بمهاجم انبي أحمد أمين قفة بديلاً له في مباراته الدولية الثانية (18).

ونجحت غينيا بيساو في التقدم بعد هجمة مرتدة قادها قلب الدفاع أوبا سانغانتي فأخطأ المدافع رامي ربيعة في تشتيت الكرة التي ارتدت الى القائد بالديه الذي سددها بقوة في شباك محمد الشناوي (41).

ودفع حسام حسن بعاشور بدلاً من محمد هاني مع بداية الشوط الثاني، وسدد الأول كرة قوية مرت فوق العارضة (57) وسط سيطرة مصرية على المباراة.

وسدد صلاح كرة مباشرة بعد عرضية أحمد سيد "زيزو" التي أبعدها الدفاع لكنها علت العارضة (64)، قبل أن ينجح في إدراك التعادل بعدما تسلّم تمريرة من مروان عطية وراوغ أكثر من لاعب داخل المنطقة وسددها قوية سكنت الزاوية اليمنى العلوية لمرمى الحارس مانويل ماما سامبا بالديه (70).

ومرر ناصر ماهر، بديل قفة، كرة الى صلاح أمام المرمى كاد أن يسجل منها هدف الفوز لكن الحارس بالديه تصدى لها (90+6).

وفي المجموعة ذاتها، تعادلت بوركينا فاسو مع ضيفتها سيراليون 2-2 في باماكو، ورفع كل منهما رصيده الى خمس نقاط.

وتقدمت بوركينا فاسو بهدفين في الشوط الاول سجلهما دانغو واتارا (41) ولاسينا تراوريه (45+2 من ركلة جزاء)، وردت سيراليون بهدفين في الثاني عبر أوغوستوس كاروسو (58) وامادو باكايوكو (88).

وكانت جيبوتي تعادلت مع إثيوبيا 1-1 في مدينة الجديدة المغربية الأحد.

ويتأهل متصدرو المجموعات التسع مباشرةً إلى كأس العالم 2026، بينما تخوض أفضل أربعة منتخبات تحتل مركز الوصافة مباريات فاصلة لتحديد المتأهل الى الملحق العالمي.

- الجزائر تستعيد التوازن -

واستعادت الجزائر توازنها بقلبها الطاولة على مضيفتها أوغندا محوّلة تخلفها إلى فوز 2-1 في نامبولي ضمن المجموعة السابعة.

وكانت أوغندا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم الزمالك المصري ترافيس موتيابا (10)، لكن الجزائر قلبت الكفة في الثاني بواسطة لاعب وسط روما الايطالي حسام عوار (46) وسعيد بن رحمة مهاجم وست هام يونايتد الانكليزي الذي لعب معاراً مع ليون الفرنسي منذ مطلع العام الحالي حتّى نهاية الموسم (58).

وهو الفوز الأوّل للجزائر في ثاني مباراة بقيادة مدربها الجديد السويسري فلاديمير بيتكوفيتش، خليفة جمال بلماضي، وعوضت خسارتها مباراتها الرسمية الأولى معه عندما سقطت أمام ضيفتها غينيا 1-2 الخميس.

وعززت الجزائر موقعها في الصدارة بانتصار ثالث رافعة رصيدها الى تسع نقاط بفارق الاهداف أمام موزمبيق التي تغلبت على مضيفتها غينيا بهدف وحيد سجله جيني كاتامو (90+3 من ركلة جزاء) في مدينة الجديدة المغربية، وثلاث نقاط أمام بوتسوانا التي ارتقت إلى المركز الثالث بفوزها على الصومال 3-1 في مابوتو عاصمة موزمبيق، بفارق الاهداف امام غينيا.

ومُني الصومال بخسارته الرابعة توالياً.

وكانت أوغندا بقيادة مدربها البلجيكي بول بوت الطرف الأفضل في الشوط الأول وترجمت تفوقها الى هدف مبكر عبر موتيابا بتسديدة قوية زاحفة بيسراه من 20 متراً على يمين الحارس أنتوني ماندريا (10).

وتألق ماندريا في إنقاذ مرماه من هدفٍ ثانٍ بإبعاده انفرادا لروجرز ماتو بعد مجهود فردي داخل المنطقة قبل أن ترتد الكرة الى ستيفن موكوالا الذي سددها من مسافة قريبة بجوار القائم الأيسر (40).

وتابع ماندريا تألقه بتصديه لتسديدة قوية لماتو (45).

وردّ بن رحمة بتسديدة ارتطمت بالقائم الايسر (45+1)، ورأسية للمدافع محمد مدني من مسافة قريبة اثر دربكة أمام المرمى مرت فوق العارضة (45+3).

وتحسّن أداء الجزائر في الشوط الثاني ونجحت في ادراك التعادل مطلعه عبر عوار بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (46).

ومنح بن رحمة التقدم للجزائر مستغلاً تمريرة داخل المنطقة من مهاجم رويال أونيون البلجيكي محمد عمورة بعد مجهود فردي للاخير من منتصف الملعب فتلاعب بأحد المدافعين وتابعها بيسراه على يسار الحارس اسماعيل بن رشيد واتينغا (57).

- بنين تزيد محن نيجيريا -

وفي المجموعة الثامنة، تغلبت غينيا الاستوائية على ضيفتها ملاوي 1-0 سجله إيبان سالفادور في الدقيقة 81 في مالابو.

واستعادت غينيا الاستوائية توازنها بعد خسارتها أمام مضيفتها تونس 0-1 في الجولة الثالثة الاربعاء الماضي، وحققت فوزها الاوّل في التصفيات وكسبت أول ثلاث نقاط.

وعوقبت غينيا الاستوائية بخسارة مباراتيها أمام ناميبيا وليبيريا في الجولتين الاولى والثانية بسبب إشراكها لاعباً غير مؤهل هو قائدها المخضرم إيميليو نسوي مسجل هدف الفوز في كلا المباراتين (1-0).

وكانت تونس تعادلت مع مضيفتها ناميبيا سلباً الإثنين وعززت موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين عن الأخيرة، وارتقت ليبيريا إلى المركز الثالث برصيد سبع نقاط بفوزها على سان تومي وبرينسيبي 1-0 أمس أيضاً.

وفي المجموعة الثالثة، زادت بنين محن نيجيريا عندما تغلبت عليها 2-1 في أبيدجان.

وكانت نيجيريا التي يغيب عن صفوفها هداف نابولي الايطالي وأفضل لاعب في القارة السمراء عام 2023 فيكتور أوسيمهن بسبب الإصابة، البادئة بالتسجيل عبر رافايل أونييديكا (27)، لكن بنين ردت بهدفين لجوديل دوسو (37) وستيف مونييه (45+3).

وهي الخسارة الاولى لنيجيريا بعد ثلاث تعادلات متتالية فتجمد رصيدها عند ثلاث نقاط في المركز الخامس قبل الاخير، فيما حققت بنين فوزها الثاني توالياً وانتزعت الصدارة مؤقتاً برصيد سبع نقاط بفارق نقطتين أمام ليسوتو التي تستضيف رواندا الثالثة (4 نقاط) الثلاثاء في دوربان، وثلاث نقاط أمام جنوب إفريقيا التي تستضيف زمبابوي الاخيرة في بلومفونتين غداً أيضاً.

وفي المجموعة التاسعة، حققت غانا فوزا مثيرا على ضيفتها جمهورية إفريقيا الوسطى 4-3 في كوماسي.

وفرض مهاجم كريستال بالاس الانكليزي جوردان أيو نفسه نجما للمباراة بتسجيله هاتريك لغانا (6 من ركلة جزاء و60 و69)، واضاف إيساهاكو فاتاوو هدفا (62).

وحذا مهاجم أميان الفرنسي لويس مافوتا حذو أيو بتسجيله ثلاثية جمهورية إفريقيا الوسطى (11 و41 و90).

وتصدرت غانا المجموعة برصيد تسع نقاط أمام مدغشقر التي تستضيف مالي (4 نقاط) في جوهانسبرغ، وجزر القمر التي تحل ضيفة على تشاد في مدينة وجدة المغربية الثلاثاء.

11/06/2024 على الساعة 07h00 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360