استمارة البحث

يمال مبابي
© حقوق النشر : Dr

مواهب برشلونة تكتب التاريخ مع إسبانيا

12/08/2024 Le360 / وكالات على الساعة 14h30

ألحق شباب إسبانيا هزيمة تاريخية بمنتخب فرنسا الأولمبي في المباراة النهائية لأولمبياد باريس 2024، بنتيجة 5 – 3 بعد الأشواط الإضافية، في ملعب بارك دي برانس الذي كان مليئا بالجماهير الفرنسية.

وأعاد الإسبان الذهب الأولمبي لبلادهم، بعد غياب دام لـ32 عاما منذ نسخة 1992. وتُعد هزيمة الديوك الفرنسية تاريخية، لأنه لم يسبق للبلد المضيف أن خسر المباراة النهائية في منافسات كرة القدم على أرضه.

كما هو الحال دائما في الفئات السنية الأدنى للمنتخب الإسباني، كانت أكاديمية “لا ماسيا” هي العمود الفقري للفريق الفائز بالألعاب الأولمبية.

فهناك 3 لاعبين من صفوف برشلونة وصلوا إلى قمة المجد في باريس، تحت قيادة المدرب سانتي دينيا، وهم فيرمين لوبيز، باو كوبارسي، وإيريك غارسيا. لكن تأثير برشلونة كان أعمق من ذلك، لأنه بالنظر لقائمة المنتخب، يوجد 9 من أبطال الأولمبياد تدرجوا في أكاديمية البارسا، هم فيرمين لوبيز، باو كوبارسي، إيريك غارسيا، أرناو تيناس، خوان ميراندا، أدريان بيرنابيه، سيرجيو غوميز، دييغو لوبيز، أبيل رويز.

انضم فيرمين لوبيز لاعب خط الوسط إلى فريق “إنفانتيل أ” في أكاديمية “لا ماسيا”، عام 2016. وبعد 8 سنوات، سجل لاعب الوسط الهجومي البالغ من العمر 21 عاما 11 هدفا بقميص برشلونة، و6 أهداف أخرى في الأولمبياد.

أما قلب الدفاع باو كوبارسي، فتمكن من تحطيم الأرقام القياسية في سن مبكرة حيث بدأت مسيرته السريعة منذ وصوله إلى برشلونة في 2018 قادما من فريق أليفين في جيرونا، وتدرج مع الفئات السنية قبل أن يصل إلى الفريق الأول الموسم الماضي تحت قيادة تشافي هيرنانديز.

وبالنسبة لإيريك غارسيا، فقد أمضى نصف حياته في مدينة خوان غامبر بين عامي 2008 و2017. وبدأ المدافع الكتالوني مشواره في أكاديمية لاماسيا ثم انتقل إلى أكاديمية مانشستر سيتي وعاد إلى برشلونة في 2021 بعد أن أصبح لاعبا ناضجا.

وبعد 3 سنوات، ينافس على مكان في الفريق الأول بعد تجربة الموسم الماضي بقميص جيرونا. أما أرناو تيناس، فبعد 13 عاما من البقاء في أكاديمية “لا ماسيا”، أعلن برشلونة عدم تجديد عقده. ورغم أن النادي تراجع عن قراره، إلا أن بند التمديد التلقائي كان قد انتهى بالفعل. وفي النهاية، وقع الحارس مع باريس سان جرمان تحت قيادة لويس إنريكي، حيث ينافس حاليا جيانلويجي دوناروما على المركز الأساسي. بينما خوان ميراندا، انضم إلى برشلونة قادما من ريال بيتيس في عام 2014، وظهر مع الفريق الأول في 2018.

وعاد إلى بيتيس ليصبح ركيزة أساسية في الفريق ويسجل ركلة الجزاء التي منحته كأس الملك في 2022. وحاليا، يلعب الظهير الأيسر البالغ من العمر 24 عاما مع بولونيا. وبالنسبة لأبيل رويز، فقد قضى فترة في أكاديمية “لا ماسيا” من 2012 إلى 2020، قبل أن ينتقل إلى سبورتنج براجا. بينما انضم أدريان بيرنابيه إلى “إنفانتيل ب” في عام 2012، ومنذ 2021، يلعب لاعب الوسط في بارما، حيث عاد معهم إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

وأخيرا سيرجيو غوميز، الذي تدرج في المراحل السنية لأكاديمية برشلونة بين عامي 2010 و2018، قبل أن يتم بيعه من فريق الرديف إلى بوروسيا دورتموند. ولعب لأندرلخت البلجيكي، الذي باعه لمانشستر سيتي، وآخر محطاته الحالية فريق ريال سوسيداد.

12/08/2024 على الساعة 14h30 Le360 / وكالات