استمارة البحث

بونو رونالدو
© حقوق النشر : Dr

السوبر السعودي يجمع ياسين بونو وكريستيانو رونالدو في ديربي جديد

16/08/2024 Le360 / وكالات على الساعة 07h00

يستعد فريقا النصر والهلال للقاء ديربي جديد يجمعهما بنهائي كأس السوبر السعودي، مساء السبت في أبها. وكان النصر قد تجاوز عقبة التعاون بالفوز عليه دهدفبن دون رد، في نصف النهائي، بينما سبقه في التأهل الهلال بتغلبه على الأهلي بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لمثله .

وتمثل قمة يوم غد السبت بين الهلال والنصر، صداما متكررا بين  الحارس الدولي ياسين بونو، نجم الفريق الأزرق، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم الفريق الأصفر ،  إذ سيكون حارس عرين منتخبنا الوطني في مهمة التصدي لللنجاعة الهجومية  لهذا الأخير، وقيادة ناديه لتحقيق لقب جديد.

  لكن هناك بعض الاختلافات الجوهرية التي تبرز بين لقاء السبت، وآخر المواجهات التي جمعت الفريقين كانت بنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بختام الموسم الماضي. وتتمثل أبرز الاختلافات بين مباراتي الديربي فيما يلي:

وجه جديد
ربما لم ينخرط فريقا النصر والهلال بشكل كبير في الميركاتو الصيفي الحالي، لكن أبرز أوجه الاختلاف سيكون في الوجه الجديد الذي يستعد للظهور بهذا الديربي وهو حارس النصر، البرازيلي بينتو الذي شارك لأول مرة بصفة رسمية في مباراة التعاون الماضية.

لأول مرة في مواجهة الهلال سيكون النصر دون نجم خط وسطه الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش الغائب للإيقاف بعدما نال عقوبة الطرد أمام التعاون. ولعب بروزوفيتش 3 مباريات سابقة ضد الزعيم خسر في واحدة وتعادل في مباراتين (بينهما نهائي كأس الملك الذي حسمه الهلال بركلات الترجيح).

يستضيف ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية “المحالة”، نهائي السوبر، بينما كان ديربي نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية “الجوهرة المشعة” في جدة.

سيكون السوبر السعودي مختلفا عن ديربي نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، إذ إن التعادل فيه بأي نتيجة يذهب بالفريقين مباشرة إلى ركلات الترجيح، بعكس بطولة الكأس التي يمتد فيها أمد المباراة إلى الوقت الإضافي أولا.

غياب وعودة
مثلما يفتقد النصر بروزوفيتش للإيقاف، فإن الهلال سيكون لأول مرة في الديربي دون نجم الوسط والقائد سلمان الفرج، الذي لعب آخر مواجهة جمعت الفريقين بشكل أساسي، ثم رحل بنهاية الموسم الحالي عن صفوف الزعيم.

في المقابل فإن هلاليا آخر كان قد غاب عن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين ويستعد للظهور بالسوبر، وهو الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش. وغاب سافيتش عن نهائي كأس الملك للإيقاف بسبب الطرد في مباراة الاتحاد بنصف النهائي، لكنه الآن سيكون حاضرا ضد النصر.

يُعد البرتغالي لويس كاسترو المدير الفني للنصر، من نوعية المدربين الأكثر تمسكا بطريقة اللعب التي يعتمدون عليها، وليس من السهل أن تجبره الظروف على تغيير إستراتيجيته. ويستعد كاسترو لقيادة النصر نحو نهائي جديد ضد الهلال، بعدما تأهل الفريقان لنهائي كأس السوبر السعودي، ليكرر الفريقان مواجهة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين التي انتصر فيها الزعيم بركلات الترجيح.

ويأمل النصر في تجاوز عقبة الهلال الذي تفوق عليه في كل مواجهات الموسم الماضي، باستثناء نهائي البطولة العربية قبل بداية الموسم، كما يأمل العالمي في تجاوز تأثير غياب لاعب خط الوسط الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش.

ويغيب بروزوفيتش عن النصر في نهائي السوبر، بعد تلقيه بطاقة حمراء خلال مباراة التعاون بالدور نصف النهائي من البطولة والتي فاز فيها العالمي بهدفين دون رد.

وطرد بروزوفيتش يقلص خيارات المدرب كاسترو في خط الوسط، ليكون أمام إمكانية الاستعانة بالحلول التقليدية مثل أن يقوم عبدالله الخيبري بالأدوار التي كان يؤديها “بروزو”، دفاعا وهجوما وأن يكون حلقة الربط مع زملائه، مع وجود الثنائي علي الحسن وسامي النجعي أو أحدهما بجانب أوتافيو.

16/08/2024 على الساعة 07h00 Le360 / وكالات