استمارة البحث

مباشر
بركان
© حقوق النشر : snrt

كأس الكونفيدرالية.. نهضة بركان يغازل بطولته المفضلة

12/05/2024 Le360 / وكالات على الساعة 10h00

سيكون نهضة بركان على موعد جديد مع نهائي بطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفيدرالية الأفريقية)، حيث سيستضيف الزمالك المصري اليوم الأحد في ذهاب نهائي المسابقة على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان .

وتألق نهضة بركان بشكل مميز خلال السنوات الأخيرة على المستوى القاري، وبشكل خاص في بطولة الكونفيدرالية.

و يستعد نهضة بركان  لمواجهة ضيفه نادي الزمالك المصري في ذهاب نهائي بطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفيدرالية الأفريقية) يوم غد الأحد.

وتوج نهضة بركان بالكأس عامي 2020 و2022، في حين خسر نهائي نسخة 2019 أمام الزمالك، كما يملك الفريق المغربي أيضا في سجله لقب السوبر الأفريقي، الذي أحرزه عام 2022، حسبما أفاد الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف).

وسطع نجم النادي البرتقالي في سماء القارة خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي سمح له بكتابة إسمه مع عمالقة الأندية الأفريقية، مما يجعله يسعى لمواصلة التألق، والبحث عن لقبه الثالث في كأس الكونفيدرالية والرابع قاريا باحتساب كأس السوبر الأفريقي.

ورافق تألق نادي نهضة بركان قاريا في السنوات الأخيرة تتويجه بالألقاب محليا في المغرب، حيث حصل على كأس العرش في 3 مناسبات أعوام 2018، 2021 و2022.

ويتطلع لاعبو نادي نهضة بركان للثأر رياضيا فوق أرضية الميدان، من الزمالك، الذي حرمهم عام 2019، من التتويج لأول مرة بلقب الكونفيدرالية، حيث خسر نهضة بركان بركلات الترجيح، ليهدروا فرصة التتويج بأول لقب قاري لهم آنذاك، في حين حقق الزمالك أول لقب له بتلك البطولة.

وسيكون التونسي معين الشعباني مدرب نهضة بركان أحد أبرز العناصر المعول عليها كثيرا لقيادة فريقه للتتويج الثالث بالبطولة، نظرا للخبرة الكبيرة التي اكتسبها سابقا مع الأندية التي أشرف على تدريبها، خاصة بعد تتويجه برابطة أبطال أفريقيا مرتين مع الترجي التونسي عامي 2018 و2019.

وظهر نهضة بركان بوجه مشرف طوال هذه المنافسة، ويطمح إلى شيء واحد فقط وهو التتويج بكأس الكونفيدرالية في الموسم الحالي.

وعاد نادي نهضة بركان بالتعادل 2 – 2 من تنقله لمواجهة أف سي باندل البنيني في الدور التمهيدي الأول، قبل أن يفوز على أرضه بنتيجة 1 – 0 في لقاء الإياب.

وأظهر بركان تفوقه في المباراة التالية، وتأهل على حساب اتحاد بن قردان التونسي بنتيجة 5 – 0 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالدور التمهيدي الثاني.

وواصل نهضة بركان تألقه في المنافسة خلال دور المجموعات، بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الرابعة، حيث أنهى الفريق البرتقالي هذا الدور في المرتبة الأولى برصيد 14 نقطة.

ولم يخسر بركان أي لقاء في مشوار المجموعة، بعدما حقق أربعة انتصارات وتعادلين، حيث ضمت كل من سيخوخون يونايتيد الجنوب الأفريقي، والملعب المالي وديابل نوار الكونغولي، ليتأهل عن جدارة إلى دور الثمانية بثقة أكبر.

التقى نهضة بركان في دور الثمانية مع أبو سليم الليبي، الذي صنع المفاجأة في المنافسة هذا الموسم، وانتهت مباراة الذهاب في ليبيا بالتعادل السلبي، قبل أن يفوز الفريق المغربي بطريقة دراماتيكية في مباراة الإياب، بنتيجة 3 – 2، ليظفر بورقة الترشح إلى قبل النهائي.

كان جميع متتبعي كرة القدم يتوقعون أن تكون هناك معركة قوية بين نهضة بركان واتحاد الجزائر (حامل اللقب) في قبل النهائي، لكن حدث العكس، بعدما تأهل البراكنة عقب فوزهم على البساط ذهابا وإيابا، وفقا لموقع كاف، ليضربوا موعدا ناريا جديدا مع الزمالك في لقاء عربي خالص.

في الطرف المقابل سيجد لاعبو الزمالك أنفسهم في منطقة مألوفة لهم، بالنظر لما يمتلكه الفريق من ألقاب قارية، في الوقت الذي يستعد فيه لخوض النهائي الـ11 له في مختلف البطولات القارية.

وأثبت الزمالك، الذي يتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مقرا له، أنه أحد أكثر الأندية تتويجا في تاريخ كرة القدم الأفريقية بالألقاب، بعد حصوله على خمسة ألقاب في دوري أبطال أفريقيا، حسبما أفاد الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف).

كما توج الزمالك بلقب وحيد في بطولة كأس الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس عام 2000، قبل إلغاء المسابقة عام 2003، كما حمل كأس الكونفيدرالية مرة وحيدة عام 2019 على حساب نهضة بركان، بالإضافة إلى فوزه بالسوبر الأفريقي أربع مرات.

ويعتبر سعي الزمالك للتفوق القاري مجددا، مجرد استمرار لعلاقة حب دائمة مع مسابقات الأندية الأفريقية، حيث يملك الفريق المصري قائمة من العروض الشهيرة والذكريات التي لا تمحى.

وسيكون الزمالك حريصا على إنهاء انتظار دام 5 سنوات لرفع اللقب القاري مجددا، لاسيما بعد المشوار الطويل الذي قطعه نحو بلوغ الدور النهائي.

وكانت بداية الزمالك في المنافسة من بوابة الدور التمهيدي، متذبذبة نوعا ما، حيث قلب الفريق الخسارة في مباراة الذهاب بنتيجة 0 – 2 أمام نادي أرتا الجيبوتي، إلى فوز كبير بنتيجة 4 – 1 في مباراة الإياب، مما سمح للفريق بالتأهل إلى دور المجموعات بالبطولة.

وكشف الزمالك عن طموحاته من أجل تحقيق اللقب بدءا من دور المجموعات، الذي أنهاه في صدارة المجموعة الثانية التي كانت تضم كل من نادي أبو سليم الليبي، وساغرادا إسبرانسا الأنغولي، وكو كوياه الغيني.

وأثمرت عروض الزمالك المميزة في دور المجموعات عن احتلاله صدارة المجموعة الثانية برصيد 16 نقطة، محققا أكبر حصيلة من النقاط بين فرق مرحلة المجموعات، حيث حقق 5 انتصارات وتعادلا واحدا دون أهداف أمام ساغرادا خارج أرضه.

وأصبحت المنافسة أكثر صرامة في دور الثمانية، عندما التقى الزمالك مع مواطنه مودرن فيوتشر، حيث انتصر فريق المدرب البرتغالي جوزيه جوميز 2 – 1 خارج ملعبه ذهابا، بفضل هدفي التونسي حمزة المثلوثي وأحمد سيد زيزو، الذي سجل ركلة جزاء.

وكانت مباراة الإياب تكتيكية للغاية من قبل الفريقين المصريين، وكان على الزمالك أن يظهر قوته في المنافسة مرة أخرى، حيث سمح الهدف الذي سجله أحمد حمدي، بانتهاء المباراة بنتيجة التعادل 1 – 1، وهو ما كان كافيا للأبطال السابقين، من أجل التأهل إلى المربع الأخير في المنافسة.

كانت مواجهة قبل نهائي كأس الكونفيدرالية صعبة خاصة في مباراة الذهاب بين الزمالك وأف سي دريمز الغاني، الذي وصل لأول مرة إلى هذا الدور من المنافسة خلال أول ظهور أفريقي له.

وانتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل دون أهداف، قبل أن يتدارك الزمالك الأمور في مباراة الإياب ويفوز بنتيجة 3 – 0 في مدينة كوماسي، مما سمح للمصريين بالتأهل إلى نهائي المسابقة القارية.

12/05/2024 على الساعة 10h00 Le360 / وكالات

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360