استمارة البحث

مباشر
بيانو
© حقوق النشر : Dr

تفاصيل مغامرة جديدة وخطرة لمتسلقة الجبال بشرى بيبانو

05/04/2023 le360 على الساعة 22h30

تعتزم المغامرة المغربية بشرى بيبانو خوض تحدّ جديد وخطير يتمثل في تسلق جبل لوتسي، الواقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا والمصنف رابع أعلى قمة جبلية في العالم. وتكمن خطورة هذا التحدي الجديد في كون بطلة رياضة تسلق الجبال ستخوض غماره من دون استخدام أكسجين إضافي.

بعدما تمكنت من تخليد اسمها كأول امرأة مغربية وإفريقية تتسلق 7 قمم في 7 قارات، ستمضي بشرى بيبانو (54 سنة)، يوم السبت 8 أبريل 2023، نحو تحقيق طموح جديد في مسارها الحافل بتحدي الصعوبات. هذه المرة تعتزم هذه المرأة، المعروفة بعزيمتها القوية وشجاعتها الكبيرة، الصعود لأول مرة إلى قمة جبل لوتسي، التي يبلغ ارتفاعها 8516 متر.

تعتبر بشرى بيبانو أن كل رحلة تسلق هي تجربة مختلفة ومميزة، فكل قمة تمثل تحديا جديدا بعقبات مختلفة، وهي اليوم متحمسة لمواجهة هذا التحدي الجديد. «تسلق قمة ذات ارتفاع يفوق 8000 متر بدون أكسجين يمثل تحديًا حقيقيًا يتطلب الكثير من الشجاعة والإرادة والإصرار»، تقول بشرى في تصريح لـle360.

مغامرة شاقة وخطرة

ستتطلب الرحلة الجديدة لبلوغ قمة الجبل الواقع بين حدود التبت والنيبال، فترة تتراوح ما بين 7 إلى 8 أسابيع، حيث ستعبر المسلك نفسه المؤدي إلى قمة إيفرست، أعلى قمة في العالم التي سبق أن تسلقتها في ماي من عام 2017، إلى أن تبلغ ارتفاع 7900 متر.

«لا أخفيكم أنني خائفة قليلا، لكنني أدعو الله أن تمر الأمور كلها بسلام وأن أتجاوز هذا الاختبار بنجاح»

 بشرى بيبانو

بالنسبة لهذه المتسلقة الشغوفة بقهر الصعاب، سيكون تسلق قمة لوتسي تحديا صعبا وكبيرا، ليس بسبب الارتفاع الشاهق للجبل فحسب، وإنما لكون البطلة التي خبرت صعود القمم قد قررت هاته المرة رفع سقف التحدي إلى خوض المغامرة من دون أوكسجين إضافي، وهي تعرف ما سيواجهها من عوامل جوية صعبة وتحديات في التنفس بسبب الارتفاع الشاهق للجبل.

«أنا جد متحمسة لعيش هذه المغامرة، ولا أخفيكم أنني خائفة قليلا، لكنني أدعو الله أن تمر الأمور كلها بسلام وأن أتجاوز هذا الاختبار بنجاح»، تختم بشرى بيبانو كلامها بنبرة متفائلة بما ستضيفه من إنجاز إلى مسارها الطموح.

مسار حافل بالإنجازات

يلقبها البعض بـ«المرأة العنكبوت»، ويصفها البعض الآخر بـ«قاهرة الجبال».. إنها بشرى بيبانو، المغامرة الطموحة التي قادها شغفها بتحدي الصعوبات إلى أن تحقق حلمها بتسلق أعلى القمم على وجه الأرض.

تُعد بشرى أول مغربية تنجح في تسلق أعلى سبع قمم في العالم، وهي أول مغربية وأول امرأة من شمال إفريقيا تصل إلى جبل ايفرست أعلى قمة في العالم، في ماي 2017، وأول امرأة عربية تتسلق جبل أنابورنا بارتفاع 8091 شهر أبريل من سنة 2022.

تحرير: ميلود الشلح.

05/04/2023 على الساعة 22h30 le360

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360