استمارة البحث

مباشر
سان جيرمان  مبابي نيمار
© حقوق النشر : Dr

بطولة فرنسا: سان جرمان يطوي صفحة نيمار مع أمل كبير بثنائية مبابي-ديمبيليه

17/08/2023 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 23h00

بعدما خسر جهود النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي المنتقل الى إنتر ميامي، طوى باريس سان جرمان صفحة أخرى برحيل البرازيلي نيمار الى الهلال السعودي، مع أمل كبير بأن تكون ثنائية كيليان مبابي والوافد الجديد عثمان ديمبيليه على قدر التوقعات.

وافتتح سان جرمان حملة الدفاع عن لقبه بطلاً للدوري الفرنسي بالتعادل السلبي على أرضه مع لوريان، وينتقل السبت مع مدرّبه الجديد الإسباني لويس أنريكي الى ملعب تولوز في أجواء أقل تشنجاً بعدما حسم مسألة نيمار و"تصالح" مع مبابي.

ووضع نيمار حداً لست سنوات متفاوتة في العاصمة الباريسية، من خلال انتقاله المدوّي الثلاثاء الى الهلال.

وصل نيمار الى سان جرمان عام 2017 من برشلونة الإسباني مقابل مبلغ عالمي قياسي آنذاك قدره 222 مليون يورو، إلا انّ النجم البرازيلي تحوّل لاحقاً الى لاعب غير مرغوب فيه في باريس، خلال مواسم تميّزت بسلسلة من الإصابات والمغامرات التي لا تنتهي.

وبعد أن دُفع باتجاه الخروج، وافق نيمار على العرض الذهبي من المملكة الخليجية الغنية بالنفط، حيث سينال في الهلال راتبًا ضخماً مقدّراً بحسب مصدر في السعودية بـ"100 مليون يورو (109 مليون دولار) للاعب سنوياً، ومثلها لنادي باريس سان جرمان".

- إرضاء مبابي -

لا يمكن فصل موقف نيمار (31 عاماً) تماماً عن موقف مبابي الذي جعل رحيل البرازيلي أحد شروط تجديد عقده في عام 2022. ويأتي الإعلان عن توقيع نيمار في السعودية، تزامناً مع اقتراب بطل كأس العالم 2018 من ابرام صفقة تجديد عقده مع نادي العاصمة الفرنسية، اثر مفاوضات حادة وتكهنات حول عن انتقاله الى ريال مدريد الاسباني.

وبعد معركة لي الذراع بين الطرفين، أعلن النادي الباريسي الأحد إعادة مبابي الى الفريق، ما يؤشر الى بداية المصالحة مع بطل مونديال 2018.

وجاء الإعلان عن إعادة هداف مونديال قطر 2022 الى الفريق الأول في اليوم التالي لتعادل سان جرمان على أرضه مع لوريان.

وقال سان جرمان في بيان "بعد نقاشات بناءة جداً وإيجابية بين باريس سان جرمان وكيليان مبابي قبل المباراة بين باريس سان جرمان ولوريان التي أقيمت السبت 12 غشت، أعيد اللاعب الى الفريق الأول من أجل الحصة التمرينية لهذا الصباح (الأحد)".

واستُبعد مبابي عن تشكيلة الفريق في لقاء السبت الماضي في خطوة عقابية بحق اللاعب الذي رفض تمديد عقده الذي ينتهي في يونيو 2024.

ويسعى سان جرمان جاهداً الى عدم التفريط به من دون مقابل حين يصل الى نهاية عقده الصيف المقبل، ولذلك قرّر مواجهة قائد منتخب فرنسا وخيّره بين تجديد عقده أو الرحيل.

ولم يُسمح لمبابي بخوض التمارين مع الفريق الاول، وخاض مباراة تحضيرية وحيدة من أصل خمس، كما استُبعد عن جولة الفريق الآسيوية في اليابان وكوريا الجنوبية.

قد تكون نقاط الضعف الهجومية التي لوحظت ضد لوريان، دفعت سان جرمان الى تلطيف موقفه تجاه هدافه التاريخي.

- مشاركة مبابي وديمبيليه منذ البداية؟ -

وتشير جميع المؤشرات الى أن مبابي سيلعب أساسياً السبت ضد تولوز حتى لو أنه اكتفى بمباراة واحدة فقط خلال الشهرين الأخيرين وكانت ودية ضد لوهافر.

وقد يشارك مبابي بجانب ديمبيليه، الوافد الجديد من برشلونة الإسباني، بعدما خاضا معاً الأربعاء الحصة التمرينية، على أمل قيادة فريق أنريكي لإطلاق موسمه والعودة من ملعب تولوز بالفوز الأول للموسم، ما سيحضر النادي الباريسي بأفضل طريقة لاستضافة وصيفه لنس في المرحلة الثالثة.

وبعد فوزه بمباراته الأولى على حساب ضيفه رينس 2-1 بفضل هدف الوافد الجديد البرتغالي فيتور فيتينيا في أول اختبار رسمي له بقيادة مدربه الجديد الإسباني مارسيلينو، يفتتح مرسيليا المرحلة الثانية الجمعة على أرض متز مع الأمل بمحو خيبة خروجه من الدور التمهيدي الثالث لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وخسر مرسيليا الثلاثاء على أرضه بركلات الترجيح أمام باناثينايكوس اليوناني بعد انهاء الوقتين الأصلي والإضافي فائزاً 2-1 بهدفي الوافد الجديد الغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ، وذلك لخسارته خارج الديار 0-1 ذهاباً.

وتحسَّر الرئيس الإسباني لمرسيليا بابلو لونغوريا على عدم التأهل الى الدور الفاصل من المسابقة القارية، لاسيما أن باناثينايكوس سجل هدف تقليص الفارق في الثواني الأخيرة من الوقت الأصلي عبر ركلة جزاء.

وقال الإسباني إن "كرة القدم قاسية"، مضيفاً "قدمنا مباراة لا يمكن لأحد منا أن يؤشر فيها الى أي شيء بحق اللاعبين، إن كان من ناحية السلوك، التصرف أو حتى في طريقة اللعب بشكل عام. إنه شيء قاس، قاس".

وسيحاول لنس، وصيف بطل الموسم الماضي، أن يضع خلفه خيبة مباراته الأولى التي تقدم فيها بهدفين نظيفين قبل أن يخسر في النهاية 2-3 أمام مضيفه بريست، وذلك حين يلتقي الأحد ضيفه رين الفائز افتتاحاً على ميتز 5-1.

17/08/2023 على الساعة 23h00 Le360 مع أ.ف.ب

الرسالة الإخبارية

ادخل باريدك الإلكتروني للتوصل بأخر الأخبار le360