استمارة البحث

بالفيديو..عزيز داودة يبسط أسباب المشاركة المغربية الكارثية في أولمبياد باريس

17/08/2024 le360 على الساعة 19h30

انتهت دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، تاركة وراءها خيبة أمل مريرة للرياضة المغربية، بعد العودة بميداليتين فقط: ذهبية لسفيان البقالي في سباق 3000 متر موانع وبرونزية حصل عليها المنتخب الوطني لكرة القدم.

وأوضح عزيز داودة، الخبير الرياضي، والمدير التقني السابق للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، أن هذا الفشل الذريع، لغياب الحكامة التي تقوض الرياضة الوطنية، وموقع المغرب في جدول الميداليات وأكثر من ذلك بكثير.

وخلال هذه المقابلة، تم التطرق إلى العديد من الأسئلة الحاسمة، خاصة أسباب هذه الإخفاقات المتكررة، وعدم استقطاب أبطال المغرب السابقين (الكروج أو بدوان أو المتوكل) في تسيير المؤسسات الرياضية... كما أبدى داودة رأيه حول مقارنة نموذج الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع باقي الجامعات الرياضية الأخرى في بلادنا.

ماذا عن سبورة الميداليات، المغرب احتل مرتبة متأخرة عن الدول ذات التاريخ الرياضي المتواضع. برايك ما هي الأسباب؟

"ما أزعج المغاربة، قبل سبورة جدول الميداليات، هو رؤية خروج بعض رياضيينا من الدور الأول. وأحياناً بسرعة. لنرى أن بعض الرياضيين ليس لديهم المهارات. أي أنهم لم يكونوا قادرين حتى على المنافسة. وكانوا هناك. بينما كنا نعتقد أننا سنكون حاضرين مع وفد موسع، وفد قياسي، مع رياضات لم نفكر بها من قبل، رياضات جديدة. الجميع، الجميع، اعتقدوا أن الشباب الذين سيمثلوننا سيكونون على مستوى المنافسة. ليس من أجل الفوز بالميداليات، ولكن فقط من أجل أن نكون على مستوى المنافسة. وهناك، أدركنا أنه، لسوء الحظ، لم يكن لدى بعض الرياضيين هذه الميزة، لا من الناحية الفنية ولا من الناحية البدنية. وهذا ما يؤذي المغاربة الذين يعرفون أنه لا يزال هناك أطفال موهوبون في هذا البلد يمكنهم العمل، في نظام يحترم أنفسهم، والأداء على المستوى العالمي. لأنهم جربوا ذلك بالفعل في ماضيهم في بعض الألعاب الرياضية.

لماذا تتم إدارة غالبية الجامعات الرياضية في بلادنا من قبل أشخاص ليس لهم أي صلة بالتخصص المعني؟

"كان هناك اتجاه في وقت معين، وأنا أتحدث عن الموضة، حيث اعتقدنا أنه من خلال وضع شخصيات معينة من العالم الاقتصادي أو السياسي على رأس الاتحادات، فإن ذلك من شأنه أن يحل مشاكل الاتحادات. وتبين أن هذه الاستراتيجية لم تؤتي ثمارها.

في رأيك، لماذا لا يتم البحث عن أبطال مغاربة سابقين مثل الكروج وبدوان والمتوكل لقيادة المؤسسات الرياضية الكبرى؟

"إنهم ليسوا محل اهتمام على الإطلاق. إنه شيء كنا نحمله معنا لفترة طويلة جدًا، قبل هذا الوقت بكثير. لقد اعتبرنا الرياضيين دائمًا قاصرين يجب وضعهم تحت الوصاية. وهكذا كان الحال منذ استقلال المغرب. باستثناء نوال المتوكل، كم عدد الرياضيين لدينا على رأس الوزارة؟ على مستوى الاتحاد، كان الأمر نفسه لفترة طويلة جدًا. لقد اعتبرنا دائمًا أن الرياضيين خلقوا فقط للركض واللعب والملاكمة، ولكن ليس للقيادة. وكنا نعتبرهم قاصرين، وما زلنا نعتبرهم كذلك. أما في مكان آخر، إذا كنت تتحدث عن ألعاب باريس، فمن كان المدير العام لألعاب باريس؟ توني إستانغيت، الحائز على الميدالية الأولمبية. من هو مدير أولمبياد لندن؟ سيباستيان كو، الحائز على الميدالية الأولمبية. من هو رئيس اللجنة الأولمبية الدولية؟ حائز على ميدالية أولمبية. أعتقد أنه من الواضح أنه ليس كل الرياضيين قادرين أو قادرين على الانتقال من مكان إلى آخر. ولكن لا يزال هناك بعض الرياضيين الذين لديهم رؤية، من خلال تجربتهم، وعلينا أن نعطيهم الثقة."

هل يمكن أن يكون القانون 30-09 وراء كل مساوئ الرياضة المغربية؟

"القانون 30-09 كارثة. لقد كنت أطالب بتغييره منذ 20 عامًا. ليس لتعديله، بل لتدميره بالكامل والتوصل إلى مفهوم آخر. قانون فيه عقوبات أكثر من الحوافز، بينما نحن في المجال الثقافي، لا يزال الأمر مذهلاً. كان هناك عدد قليل منا ممن قالوا إن الأمر لا يمكن أن ينجح، والتجربة تثبت أننا كنا على حق، وأنه لو استمع إلينا الناس، لربما كانت الأمور أفضل. الرياضة ليست فقط هذا التعبير عن الأداء الذي نراه. إنها ذروة النظام. ولو كنا قد حددنا المفاهيم بشكل صحيح، ولو فعلنا ذلك، بالفعل من اليوم للغد، لكان من الأفضل أن نحدد المسؤوليات. اليوم، يمكن للاتحادات إلقاء اللوم على الدولة. بكل بساطة. وهم على حق في القيام بذلك. سأعطيك مثالا، حجة لصالح الجامعات الرياضية. تبدأ المواسم الرياضية في نهاية شهر أكتوبر، بداية شهر نوفمبر. حتى أن البعض يبدأ من قبل، مثل كرة القدم. لنفترض أنه في نهاية شهر أكتوبر، سيتم تشغيل جميع الألعاب الرياضية تقريبًا. وتم إقرار قانون المالية في البلاد في نهاية ديسمبر. يتم تشغيله اعتبارًا من شهر مارس. بعض الاتحادات تتلقى دعمها فقط في يوليو. كيف تدير اتحادًا عندما تفتقر إلى الموارد بين أكتوبر ويوليوز؟

الرياضة المدرسية قد تكون الحل

"نحن لا نحدد ما هي الرياضة المدرسية. نحن دائما نخلط بين الرياضة المدرسية والتربية البدنية. تعتبر التربية البدنية مادة أساسية لكن أداءها ضعيف في المغرب. لم نعد ندرب معلمي التربية البدنية بشكل صحيح كما فعلنا في الماضي. أطفالنا يفتقرون إلى التربية البدنية.

ألا ينبغي للجنة الأولمبية  (CNOM) أن تتمتع بسلطة أكبر على الاتحادات الرياضية؟

"أنا لا أعرف. لأن النموذج الوحيد الذي تتمتع فيه اللجنة الأولمبية الوطنية بالسلطة على جميع الألعاب الرياضية هو إيطاليا. لا يوجد في أي مكان آخر. لكن هل يجب أن نتبع هذا المسار أم لا، لا أعرف. ولكن قبل أن نتحدث عن هذه المؤسسة أو تلك، علينا أن نجلس. ليس في اجتماع سري يضم 600 شخص يغني كل منهم بطريقته الخاصة، ولكننا ندعو عدد قليل من الناس إلى العمل أولاً على قانون أساسي. مع المفاهيم. ومع اتفاق السياسيين والمشرعين على التشكيل الذي نفهمه من الرياضة. ومن هناك، قانون أساسي، نصوص محددة، ليس لكل مجال من التخصصات الرياضية، ولكن على الأقل لكل قسم من الأقسام، لتحديد المهن. اليوم، لم يتم تعريف بعض المهن. وينص القانون، على سبيل المثال، على أنه لا يحق لأحد أن يمارس أو يعلم التربية البدنية والتمارين البدنية والتدريب دون مؤهل. لكنه ليس تعريفًا، إنه مجرد قيد. من لديه الحق في تدريب المديرين التنفيذيين اليوم؟ والدولة خرجت من ذلك. لقد حاصرت الاتحادات هذا المكان. لا تهدف الاتحادات إلى تدريب المديرين التنفيذيين. يمكن للاتحادات تأهيل المديرين التنفيذيين. لأن المدرب المؤهل، المدرب رفيع المستوى، الذي يمكنه أن يأخذنا إلى مستوى عالٍ جدًا، هو شخص تم تدريبه أكاديميًا، في الجامعات، مع الكثير من علم وظائف الأعضاء، والكثير من الفيزياء، والكثير من الميكانيكا، كل ما هو جزء من المعرفة التي يجب أن يمتلكها المدرب. من هناك، إذا كان متجهًا إلى تخصص معين، فيمكنه الحصول على تخصص وربما يكون مؤهلاً من قبل الجامعة.

هل يجب على  باقي الجامعات  أن تأخذ الجامعة الملكي ةلكرة القدم نمودجا؟

"لا أعرف لماذا لم يُطرح هذا السؤال عندما أنشأ الرياضيون المغاربة نظاما ناجحا، جعل المغرب إحدى القوى الرائدة في العالم. لكن في ذلك الوقت، لم يكن أحد يرغب في تقليد نظام ألعاب القوى. إنه ما تم تأسيسه اليوم في كرة القدم، أي الأكاديميات ومراكز التدريب. لماذا تحولت ألعاب القوى المغربية، لماذا عاشت لحظات المجد؟ وذلك لأننا أنشأنا في وقت ما المدرسة الوطنية لألعاب القوى، والتي أصبحت فيما بعد المعهد الوطني لألعاب القوى. هناك، في هذه المؤسسة، ازدهر الرياضيون، وعملوا، واستعدوا. هناك نظامان كلاسيكيان لتدريب الرياضيين. هناك النظام الأمريكي، نظام الجامعات والكليات، ولكنه يعمل في الولايات المتحدة فقط. لا يعمل في أي مكان آخر. لا يوجد بلد آخر في العالم يتمتع بهذا القدر من المرونة في الجامعات للسماح للشباب بأن يكونوا رياضيين وطلابًا في نفس الوقت، وأن يكونوا موسيقيين وطلابًا في نفس الوقت، وأن يكونوا ميكانيكيين وأن يكونوا كذلك الطلاب في نفس الوقت . يحدث هذا فقط في الولايات المتحدة. ومن المؤسف أن العالم أجمع فشل في توليد أنظمة قادرة على تحقيق نفس القدر من الفعالية. لذلك يمكننا أن ننسى ذلك. لأنني، في المستقبل القريب، لا أرى جامعات مغربية أو مدارس ثانوية مغربية تدرب رياضيين على مستوى عالٍ. ليس لديهم القدرة ولا الوسائل. النظام الثاني الذي أثبت فعاليته أيضًا هو نظام الاتحادات الكبيرة والأندية الكبيرة. هذا هو النظام الأوروبي. لكن هذه الأندية الكبيرة تدعمها البلديات أو السلطات المحلية أو الشركات، أو كليهما في نفس الوقت، بالإضافة إلى التلفزيون، الذي يثريها ويمنحها الوسائل المادية وبالتالي الوسائل لتوظيف الخبراء، والحصول على البنية التحتية. وبالتالي، يصبحون قادرين على تدريب رياضيين على مستوى عالٍ جدًا. الجامعات الرياضية الوطنية تختار الأفضل فقط. إذا نظرنا إلى هيكل أنديتنا وهندستها المعمارية، فلا أحد منهم قادر على تشكيل أي شيء.

هل المغرب بلد الرياضة أم بلد الرياضيين والمآثر الرياضية؟

"من الصعب جدًا الإجابة على هذا السؤال. من المآثر الرياضية، نعم. لأنه منذ فجر التاريخ، أي منذ العصر الحديث، كان لدينا دائمًا رياضيون على مستوى عالٍ جدًا. يجب أن نتذكر أنه عندما شاركنا لأول مرة في الألعاب الأولمبية، كنا حاضرين في عدد لا بأس به من الرياضات، ولم يتم إقصاء أي منها في الجولة الأولى، وكنا حاضرين في الجمباز والملاكمة والمصارعة والمبارزة، ولم يكن أي من الرياضيين سخيفًا. مقارنة بما حدث للأسف في باريس. وفي النسخة الأولى حصلنا على ميدالية أولمبية. وبعد ذلك، ماذا حدث حقا؟ ذلك بسبب نقص الموارد. وأكثر من ذلك بكثير، بسبب نقص الإمكانيات، لم يكن لدينا أي (...) وعلى طول الطريق، عملنا وعدنا إلى أعلى مستوى بميداليات عام 1984. وكان ذلك بمثابة الحافز. ميداليات 1984 ليست من قبيل الصدفة. قرر المغرب، في نهاية السبعينيات، تنظيم دورة الألعاب المتوسطية. مما سمح لنا بتدريب جيل من الرياضيين. لقد كان الأمر محفزًا، لقد خصصنا بعض الموارد، لأننا بدأنا في الحصول على بعض الموارد، ولكن ليس بالعدد الذي نمتلكه اليوم، لسوء الحظ، لأنه لو كانت لدينا الوسائل اليوم، ربما كنا سنفعل ما هو أفضل. ومن هنا، كنا دائمًا على طاولة الميداليات الأولمبية.

رسالة أخيرة للمسؤولين عن الرياضة في المغرب.

"أنا أشفق عليهم وأعتبر نفسي محظوظاً لأنني لم أكن أحد المسؤولين اليوم. علاوة على ذلك، فقد تعرضت أيضًا للانتقادات مع مرور الوقت، على الرغم من أن النتائج كانت أفضل. ولكن مهلا، لا يهم."

إعداد وإنجاز أنس زيباري
تصوير خديجة الصبار / عبد الرحيم الطاهيري

17/08/2024 على الساعة 19h30 le360